أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / وزير الثقافة: سيتم إنفاق 2 مليار أوقية قديمة على المكونة التنموية لمهرجان جول

وزير الثقافة: سيتم إنفاق 2 مليار أوقية قديمة على المكونة التنموية لمهرجان جول

انطلقت اليوم الجمعة بمدينة جول بولاية كوركول، فعاليات النسخة الأولى من المهرجان الثقافي لجول، وذلك بحضور رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني، والسيدة الأولى مريم بنت الداه، وبعض أعضاء الحكومة، وممثلين عن السلك الدبلوماسي.

 

وزير الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان محمد ولد اسويدات، قال في كلمته بالمناسبة، إنه على أديم هذه الأرض قامت دول وممالك تشكل فصلا باذخا من تاريخ موريتانيا الذي تعتز به.

 

وأضاف ولد اسويدات، أن حرص الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، على تنظيم هذا المهرجان دليل واضح على رغبته في بناء دولة المجتمع الواحد، مؤكدا أن هذه المنطقة شكلت دائما معقلا من معاقل الحفاظ على الثقافة الإسلامية، وترسيخ الوحدة الوطنية، والتعايش المشترك بين مختلف مكونات الشعب الموريتاني.

 

وأكد ولد اسويدات، أنه سيتم إنفاق مايناهز 2 مليار أوقية قديمة على المكونة التنموية لهذا المهرجان، متمنيا أن تشكل رسائل مهرجان جول الثقافي لبنة أخرى في صرح بناء دولة موحدة ومتصالحة مع ذاتها وثقافات شعبها.

 

وتم على هامش المهرجان، توقيع “نداء جول”، الذي يدعو إلى “المساهمة العملية والإيجابية في تكريس مشروع التحول المجتمعي الآمن، من أجل بناء دولة العدل والإنصاف والمساواة، وبناء رأي وطني متسامح لايركن لثارات الماضي وحزازات التنوع، ويؤسس لوحة وطنية ويشكل مناعة ضد خطاب التفرقة والارتهان لأجندات دخيلة، تتنافى وتعاليم ديننا الحنيف وقيمنا المجتمعية، ولاتخدم تكريس الدولة الوطنية”.

 

ووقع على “نداء جول” حتى الآن رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني، والسيدة الأولى مريم الداه، ورئيس مؤسسة المعارضة الديمقراطية إبراهيم البكاي، ووزير الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان محمد ولد اسويدات، ووالي كوركول وعمدة جوَل.

شاهد أيضاً

غزواني يهاتف ديوماي فاي ويشيد بـ”نضج السنغاليين….

أجرى فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، مساء أمس، اتصالا هاتفيا بأخيه الرئيس …