أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / دراسة : الثوم يحمي عقلك

دراسة : الثوم يحمي عقلك

توصَّلت دراسة حديثة إلى خصائص وفوائد جديدة للثوم من شأنها أنْ تساعد في حماية العقل من الإصابة بالأمراض المختلفة ومحاربة الشيخوخة.

ووجدت الدراسة، التي أجرتها جامعة ميسوري في المجلة العلمية «PLOS ONE»، أنَّ الثوم يساعد في حماية العقل من علامات التقدُّم في السن وحتى الإصابة بالأمراض المختلفة مثل الزهايمر ومرض باركنسون، وفق موقع «ويب طب».

وقال الباحث الرئيسي، الدكتور زيزونج جو: «إنَّ خلاصة الثوم هي واحد من أكثر المكمِّلات الغذائية المستهلَكة في العالم، حيث يعتقد المعظم أنَّ الثوم من الأغذية الخارقة نظرًا لغناه بمضادات الأكسدة والالتهابات، إلا أنَّ الباحثين لا يزالون يبحثون عن فوائد مختلفة للثوم من شأنها أنْ تحسِّن صحة الإنسان».

وركَّز الباحثون على دراسة مشتقات الكربوهيدرات المعروفة باسم FruArg، ودورها الغذائي في الحماية ضد أمراض مختلفة، وبالأخص في منع أو عكس عملية تلف الخلايا في الدماغ.ووجدوا أنَّ مادة «FruArg» تساعد الخلايا الدبقية بالتأقلم مع الإجهاد البيئي من خلال خفض كمية أكسيد النيتريك المنتجة، وبالتالي تشجيع إنتاج مضادات الأكسدة التي توفِّر الحماية وخصائص علاجية لخلايا الدماغ الأخرى.

وأشاروا إلى أنَّ هذا التوضيح يساعد على فهم فوائد تناول الثوم على الدماغ، وذلك من خلال جعله أكثر مقاومة للإجهاد والتوتر والإصابة بأمراض الشيخوخة والأمراض الأخرى. كما يأمل الباحثون بأن يقوموا بدراسة أثر FruArg على خلايا أخرى من الجسم والمتربطة بحالات صحية مثل أمراض القلب والسكري والسرطان.

يذكر أنَّ خلاصة الثوم التي استخدمها الباحثون في دراستهم كانت عبارة عن ثوم طازج نُقع في محلول الإثانول، من ثم تعتيقعه أكثر من عشر أشهر على درجة حرارة الغرفة الطبيعية.

ووفق موقع «ويب طب»، تشمل فوائد الثوم ما يلي:
يساعد في خفض مستوى الكوليسترول وضغط الدم، بالتالي منع الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

يعمل على تذويب الجلطات الدموية من خلال توسيع الأوعية الدموية.

يساهم في علاج الزكام والأمراض المعدية المختلفة والحد من الإصابة بها.

يقوي جهاز المناعة وخفض خطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطانات مثل القولون والمعدة والبنكرياس.

يخفِّض مستوى السكر والكوليسترول والدهنيات بالدم، بالتالي مساعدة مرضى السكري.

يساعد في تخفيف الوزن.

يعمل على تخفيف آلام الحيض ويساهم في معالجة الالتهابات المهبلية المعدية.

شاهد أيضاً

وزير الإسكان: السجن مؤسسة ضرورية والصفقة تم منحها للهندسة العسكرية….

قال وزير الإسكان سيد أحمد ولد محمد إن السجن مؤسسة ضرورية كغيرها من مؤسسات الدولة، …