أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / موريتانيا ساهمت في تسهيل مهام التعذيب لـCIA

موريتانيا ساهمت في تسهيل مهام التعذيب لـCIA

أظهرت لائحة نشرت للدول المتهمة بتسهيل مهام التعذيب لوكالة المخابرات المركزية الأمريكية وجود اسم موريتانيا ضمن هذه الدول، وذلك مع بداية نشر خلاصات من 480 صفحة لأصل التقرير الذي يقع في 6 آلاف صفحة.

 

وتم إعداد التقرير من طرف مجلس الشيوخ الأمريكي حول الأعمال التي قامت بها وكالة المخابرات الأمريكية ضد تنظيم القاعدة بعيد أحداث الحادي عشر من سبتمبر، ويرصد التقرير تفاصيل عمليات التعذيب التي استخدمتها وكالة المخابرات الأمريكية لاستخلاص المعلومات من الموقوفين على خلفية الأحداث.

وأثار التقرير خلافات في واشنطن، حول المواضيع التي يسمح بنشرها، والأجزاء التي يجب أن تبقى سرية، ومن بين المعلومات التي تم تداولها قضية احتجاز الولايات المتحدة الأمريكية لأكثر من 100 معتقل في أماكن سرية خارج الولايات المتحدة الأمريكية.

وكشف نقاش مجلس الشيوه الأمريكي للتقرير عن جزء من برامج التعذيب التي مارستها وكالة المخابرات “سي أي إيه” في حق المعتقلين، ومن بينها التغذية من خلال خرطوم، والإيهام بالغرق، والضرب والتهديد، والحبس في مربع، واستخدام الماء البارد، والوضع في أوضاع مجهدة، والحرمان من النوم، والتعري القسري.
 

كما أشارت خلاصات التقرير إلى تحطيم رئيس وكالة المخابرات المركزية لمكافحة الإرهاب، خوسيه رودريجيز لمائة شريط لعمليات التعذيب خلال علميات الاستجواب.

وشددت الولايات المتحدة الأمريكية إجراءاتها الأمنية حول سفاراتها في الخارج تخوفا من ردات الفعل على خلاصات التقرير التي قرر مجلس الشيوخ الأمريكي نشرها.

شاهد أيضاً

قناة تلفزبزنية جديدة تستعدلاطلاق بثها التجريبي…

من المنتظر أن تدشن  قناة “المدينة ” بثها التجريبي في وقت لاحق من اليوم على …