أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / نواقشوط:هيئات و منظمات حقوقية تآزر ولد مخيطير وتطالب بإقالة بنت عبد الودود

نواقشوط:هيئات و منظمات حقوقية تآزر ولد مخيطير وتطالب بإقالة بنت عبد الودود

وزع اليوم في نواقشوط بيان لمنظمات حقوقية  موريتانية استنكرت فيه خطاب رئيسة اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان التي طالبت فيه بإعدام ولد مخيطير (كاتب المقال المثير للجدل) و طالبت هذه المنظمات بإقالة

السيدة يربيها بنت عبد الودود من منصبها دون تاجيل و كذا من حضور المنتديات الدولية و خصوصا في العالم الحر.

وتحدث البيان المطول الذي وقعته هيئات حقوقية معروفة بولائها للغرب و أفكاره بل يعتبرها البعض ذراع الغرب  في موريتانيا

وفيما يلي نص البيان كاملا:

محاكمات شعبية, الافتداء بالمستضعفين, محرمات الا مساوات و الانهزام الكلي ! كفي

I.         البداية

1)    تنظم الحركات الإسلاموية منذ اربعة اسابيع حملات اصطياد لسحرة مزعومين

2)    لجان مختصة تنظم  الادانات لمرتدين مزعومين من بينهم شابات وقد طالت هذه الحملة الوشاية و  النميمة بالجميع لدي اسرهم بغية تكميمهم واخراسهم. إذ تلقت اسر عديدة زيارات من هذه اللجان لإجبارها علي الضغط علي ذرياتها مع ان المدانين زورا كلهم اناس بالغون, بينما يدور آخرون علي إدارات التحرير محذرين من ان كل محتفل بأعياد رأس السنة سيتعرض لعقابهم.

3)    يصدر المدعو “الشيخ” الرضي فتوى تنذر بانتشار الادينيين علي الفيسبوك وباقي شبكات التواصل موجبا علي ارباب الأسر فرض الوصاية علي ذرياتهم لحمايتهم ضد انعدام التقوي

4)    في دجمبر 2013 الشاب ولدلمخيطير والذي عرف عنه قربه من الإسلامويين حتي العام 2009, يكتب مقالا مطالبا بحق فئة المعلمين في المساوات و يظهر فيه بالتحليل المقارن لمسلكيات يومية متجذرة مؤسسا لذلك إنطلاقا من نحليل تأريخي اصدره الدكتور عبد الحميد النجار في كتاب الأمة ليخلص الي ان المعاملة المزموع طائفيتها و قبليتها والتي واجه الرسول صلي الله عليه وسلم يهود الحجاز تماثل تعامل الزوايا مع فئة المعلمين في المجتمع البظاني.

5)    لم يلفت المقال أي انتباه قبل ان تدرجه المجموعات الاسلاموية في مرحلة التعقب الثانية لكل فكر ديني مجدد, تلك الحملة التي اعتمت التشهير بهويات الكتاب و التهديد الجسي لهم.

6)    في الثاني من يناير 14 تم حبس الشاب بامر من احد قضاة الإدعاء في نواذيبو المدينة الساحلية واهم مراكز النشاط الإقتصادي في البلد. يواجه الشاب تهما بجرم المساس بمقام النوة و الإساة الي الرسول كما يواجه جرم المعتقد وقد كيف ذالك طبقا للمادة 306 من مدونة الجنايات و التي تقضي بفقرتها الثانية ان ” كل مسلم مدان بجريمة الردة قولا او فعلا ظاهرا و بديهيا يستتاب في اجل ثلاثة ايام إن لم يتب في هذا الأجل حكم عليه بالإعدام كمرتد وتصادر جميع ممتلكاته لصالح الخزينة العامة, اما إن تاب قبل تنفيذ الحكم فيه يلتمس الادعاء إعادة تأهيله بكامل حقوقه دون ان يرفع ذلك عنه العقوبة التأديبية المنصوص عليها في الفقرة الأولي من هذه المادة”

7)    وعليه فان ازير الجموع ان لم تكن هناك مصالح خاصة تتوجب حمايتها. منذ حبسه لم يتقدم الي الشاب ولدلمخيطير اية سلطة لإستتابته او التماس الاعتذار منه عن الإساءة المزعومة بينما استخدمت الحركات الإسلاموية هذا الحدث لتستعرض قدرتها علي تعبئة الجموع.

II.         الاندلاع

8)    حمي الجدل العنيفة علي الشبكة الافتراضية و لدي الرأي العام تجبر اسرة ولد لمخيطير علي نشر بيان شديد اللهجة يشجب المقال و يتبرأ من ابنها. ثم يتعرض اهل زوجته لضغوط كبيرة من بعض رجال الدين لإجبارهم علي فصله عن زوجته التي ارسلت الي كرو باعتبار زواجهما اصبح باطلا جراء جرم الردة. صاحب عمل ولد لمخيطير يفصله وزملاءه يسبونه ويتوعدونه علنا. اما امه الحائرة فتحاول عبثا إرجاعه للصواب لكن ولد لمخيطير الذي وجد نفسه وحيدا بلا سند يصرخ ببراءته ويصمد.

9)    ألي هذا الحد لم تسجل اية ردة فعل من مصالح الدولة. مصادر موثوقة تأكد احتدام نقاشات بين فصائل مختلفة من جهاز الدولة ليس لحماية ولد لمخييطير بل لتحديد كنه العقاب المناسب له. قمة الدولة شهدت نفس الشحناء في ابريل الماضي إثر حرق بيرام الداه عبيد لكتب فقه النخاسة و انتهت حينها بإطلاق سراحه دون محاكمة.

10) مظاهرات مشحونة بالكراهية كتلك التي تبعت إحراق كتب فقه النخاسة تندلع في كل مكان لتبلغ ذروتها في نواذيبو حيث واجهت الحشود قوات الأمن, المتظاهرون يطالبون بعقاب مثالي يتجسد في قتل ولد لمخيطير طبقا لأحكام الشريعة. بدل التذكير بالتزامات موريتانيا الدولية و تهدئة النفوس يظهر رئيس الدولة بعمامة سلفية تماما ظهر إبان قضية بيرام الداه عبيد وذلك لكسب ود الآلاف المؤطرة و علي شاشات التلفزيون.

11) في إحدى التظاهرات بنواذيبو يهدر احد رجال الأعمال دم ولد لمخيطير علنا مقدما اربعة ملايين اوقية (عشرة آلاف اورو) لمن يقتله. يتم ذلك امام الجموع دون ان يتعرض رجل الأعمال المعروف للمساءلة لأنه مساند من قبل جموع نواذيبو (دون تحديد فعلي لنسبة مسانديه)

12) شجبت كل الأحزاب السياسية تقريبا و بقوة المقال و كاتبه. ثم تهاوت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان عليه مطالبة بإعدامه و هي الهيئة الرسمية المكلفة بحماية وتطوير حيات الناس و قد كان ذلك علي لسان رئيستها إربيها بنت عبد الودود.

13) يحدث في هذه الأثناء استثناء هام إذ يبث المفكر الإسلامي محمد المختار الشنقيطي من الدوحة مقالات يبدي فيها أن قتل المرتد ليس من الشرع في شيء مبرزا أنه لم يعمل به لا في زمن الرسول صلي الله عليه و سلم و لا في زمن الخلفاء الراشدين من بعده رغم ما لأقوال و افعال الجميع من مكانة في أصول الشرع.

III.         التحديات

14) تجد الحكومة الموريتانية اليوم امام معضلة هيكلية, فإما ان تواصل العمل بإيقاف تنفيذ احكان الإعدام السائد منذ 1987 تاريخ آخر تطبيق لهذه الأحكام رغم الأحكام الحدود و القصاص الصادرة عن القضاء الموريتاني عملا بمقتضيات المادة 306 وإما ان تنفذ هذه الأحكام علي السجناء الجهاديين المحكومين بجرمي الإرهاب و القتل لمواطنين اجانب إبان الهجمات الإرهابية ما بين 2007 و 2009. كل هؤلاء يستفيدون الآن من عفو غير معلن خفض احكامهم من الإعدام الي السجن مدي الحياة.

تظهر زعزعة الأمن التي عقبت قضية ولد لمخيطير و تبدي بجلاء العجز الكبير في السلطة الجمهورية للدولة مما يطرح التساؤل حول مدى قدرة القوة العامة علي إجتذاذ الفكر الإسلاموي الظلامي المتنامي و الذي تبين أنه حامل لحكامة قاتلة للحريات يرمي إلي الاستبداد الأخلاقي و الي التفرقة الجنسية. هذا الفكر و حركاته التي توانت عن شجب تهديم مساجد غاو و تنبكتو و عن التنديد بالمساس بحرمة مقابر الصالحين من قبل الجهاديين مع ان هذه الحركات هبت في التدخل العسكري الدولي الرامي لإنقاذ الشعب المالي من براثن الهيمنة التدينية و محاولة طمس اسلوب حياته الإفريقي.

15) التهديد حقيقي و خطير علي بلد تنخره الانقسامات العرقية و القبلية. إن ادهى ما في الأمر هو أن احتكار الإسلام من طرف عناصر متطرفة يهدد القاسم و القوة المشتركين الوحيدين لهذا الشعب و الممارسة الروحية الغير حرفية و التي كانت الي حد ما تجمع مكونات هذا الشعب.

كما يجب التنويه هنا الي أن تدويل حادثة بهذا القدر سيعرض موريتانيا لمزايدات بقدر تلك التي قامت إبان قضية الكاريكاتور الدانماركي. تطور كهذا سيضعف السلطة امام مناوئيها و سيفتح الباب علي مصراعيه امام محاكم شعبية تدينية ستلد مقاومات وانقسامات كبيرة في المجتمع.

IV.         موقفنا

نحن المنظمات الموقعة ادنه

16) نهيب بموطنينا وكافة برلمانيينا ان يعملوا علي إنهاء تجريم القضايا المتعلقة بالأحكام الطبقية المسبقة او بالتفرقة الجنسية او العرقية لئلا ينجرف ضحاياها و هم غالبية المجتمع الي معادات كل منظومة قيم قد بحق او بباطل انهم مضطهدون باسمها.

17) نطالب بنقاش فكري عام و علني حول إلغاء المادة 306 من المدونة الجنائية و كذا جميع الأحكام و الترتيبات التي تجرم حرية الرأي او تجيز عقوبة الإعدام او التشويه الجسدي و الا مساواة بين الجنسين و المساس بحرمة الفرد.

18) نشجب خطاب رئيسة اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان المذكور اعلاه و نطالب بإعفائها من منصبها دون تاجيل و كذا من حضور المنتديات الدولية و خصوصا في العالم الحر.

19)  ندعوا كافة المجموعة الوطنية للرجوع ألي روح تقاليدنا الإسلامية السمحة درعا تحمينا من التشدد المستورد لسد الطريق امام المحكمات الشعبوية التدينية بسبب الغلو والجهل بروح الدين السمحة و تاريخ المجموعة الوطنية.

20) نحذر الأحزاب وسائر المجتمع المدني من الانجراف وراء هوي الديماغوجية والشعبوية و المزايدات الظلامية و الرجعية بكل مشاربها و التي لا تكاد خلافاتها الظاهرية تخفي تقارب رؤاها و عملها المشترك ضد التساوي لدي الولادة و ضد التنوع الثقافي , ضد الجمهورية و ضد سيادة الفرد.

21) علي الرغم من أننا لا نتبنى خطاب ولد لمخيطير إلا اننا نطالب بإطلاق سراحه دون متابعة و توفير الحماية له

توقيع المحررين :

رابطة النساء المعيلات لأسر

الرابطة الموريتانية لحقوق الإنسان

ضمير و مقاومة

نجدة العبيد

 

شاهد أيضاً

حفل توديع المدير سيدي محمد ولد جدو في وزارة العدل

تثمينا لتجربته وخدمته للوطن نظم موظفو وعمال وزارة العدل حفل توديع لمدير الشؤون المالية والبنى …