أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / MCM تبطل مفعول 163 بطاقة مهنية لعمال موريتانيين

MCM تبطل مفعول 163 بطاقة مهنية لعمال موريتانيين

أفادت مصدر نقابية بأن شركة معادن نحاس موريتانيا MCM عمدت صباح اليوم إلى إبطال مفعول بطاقات التعريف المهنية وبالتالي منع المعنيين من الولوج إلى أماكن عملهم حسب تعبير المصدر.

وأضاف المصدر أن الأمر تم “بحضور –بل بتواطؤ-  أحد مناديب العمال المنتسبين لإحدى المركزيات النقابية” وهو ما اعتبرته هذه المصادر العمالية قرارا من الشركة بتسريح 163 من عمال مقاولتها SMBTD بطريقة مهينة ومخالفة للنصوص التشريعية والتنظيمية والاتفاقية المعمول بها في البلد.

وبهذه المناسبة أصدرت الكونفدرالية العامة لعمال موريتانيا موجزا إعلاميا أدانت فيه تصرف الشركة، معتبرة أنه غير قانوني.

وفيما يلي نص البيان:

إن الكونفدرالية العامة لعمال موريتانيا وإذ تعرب عن إدانتها الشديدة لهذا التصرف لتود أن تبدي الملاحظات التالية:

·        أن هذا التصرف هو أبلغ دليل على ما كنا نؤكد دائما من كون مقاولات هذه الشركة المنجمية ليست في حقيقة الأمر سوى شركات وهمية لا حول لها ولا قوة  وأن عمال تلك المقاولات هم في الواقع عمال “MCM” التي هي وحدها من يقرر متى وكيف يتم اكتتابهم وكيف يتم إنهاء عقود عملهم.

·        إن إبطال مفعول بطاقات الولوج هو انتهاك صارخ للمقتضيات القانونية المتعلقة بالفصل والتي تلزم رب العمل تحت طائلة البطلان بإبلاغ العامل المفصول كتابيا بقرار الفصل مع إبداء سبب الفصل وتمكين العامل من حق الرد في غضون 48 ساعة.

·        إن شركة “MCM” كانت قد أبلغت عمالها عن طريق إشعار صادر بتاريخ 6 أغشت 2013 عن نيتها فصل 250 من عمالها وهو القرار الذي كان موضع نزاع عمل جماعي لا يزال معروضا حتى الساعة أمام لجنة الوساطة وبالتالي فإن فصل العمال قبل استكمال مسطرة حل النزاع يعتبر تسرعا غير مبرر وفي كل الحالات خرقا لمقتضيات قانون الشغل.

·        إن عدد العمال المفصولين لحد الساعة تجاوز العدد المعلن بشكل كبير حيث تم منذ شهر أكتوبر إلى غاية اليوم فصل (297) عامل موزعين على النحو التالي: 163 من عمال مقاولة SMBTD 16 من عمال “MSS”  و28 من عمال “EDI” و40 من العمال الأجانب بالإضافة إلى 50 عاملا تم فصلهم تعسفيا خلال الأسابيع الأخيرة.

نواكشوط بتاريخ 23 دجمبر 2013

اللجنة التنفيذية

شاهد أيضاً

وفاة طفلين بسبب الجوع شرقي موريتانيا

توفّي طفلان على الأقل بسبب الجوع في قرية انولل التابعة لمقاطعة النعمة عاصمة ولاية الحوض …