أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / دار الصحافة الموريتانية تتجه لاتخاذ مقر مؤقت بنواكشوط

دار الصحافة الموريتانية تتجه لاتخاذ مقر مؤقت بنواكشوط

أعلنت اللجنة الانتقالية المكلفة بمشروع دار الصحافة الموريتانية حصيلة عملها طيلة الشهرين الماضيين منذ انتخاب اللجنة التي يترأسها العميد د. عبد الرحمن ولد حرمه ولد ببانه.

وأعلنت اللجنة في بيان مفصل وزعته على وسائل الإعلام مساء اليوم السبت عن اختيار أحد المباني بنواكشوط ليقترح كمقر للدار المؤقتة من جهة وعن إعداد وثيقة تتضمن حصرا لحاجيات هذه الدار من المعدات والتجهيزات والموارد البشرية والمالية من جهة ثانية.

وأعلنت اللجنة عن مواصلتها العمل لإطلاق الدر المؤقتة واستكمال التحضيرات للحصول على مخطط نهائي ودراسة متكاملة للدار بشكلها النهائي، وذلك بالتنسيق مع الهيئات المعنية بوزارة الاتصال وشركاء موريتانيا الدوليين.

وفيما يلي نص البيان:

سعيا من اللجنة الانتقالية المكلفة بمشروع دار الصحافة الموريتانية لإطلاع الرأي الوطني عموما والأسرة الصحفية خصوصا تقدم هذه اللجنة البيان التالي الذي يستعرض حصيلة عملها منذ انتخابها.

في إطار المهام المسندة إليها قامت هذه اللجنة  بالأنشطة التالية :

1 ـ عقدت هذه اللجنة أول اجتماع لها يوم 13/10/2013 بحضور الأعضاء التالية أسماؤهم :

ـ د. عبد الرحمان ولد حرمة ،

ـ لمرابط ولد أوفى ،

ـ محمد ولد سيد إعبيد ،

ـ سيد محمد ولد يونس ،

ـ السيد ولد سيد هاشم ،

ـ مولاي ناجم ولد مولاي الزين ،

ـ محمد عبد الله ولد عبادي ،

ـ إمنية بنت سيد ،

ـ إخديجة بنت المجتبى .

تجدر الإشارة الى التحاق عضوي اللجنة الجديدين خليلو اديجانا وكسيمي ادياجان لاحقا بهذه اللجنة والمشاركة في أعمالها.

وقد حضر هذا الإجتماع  مدير الصحافة المكتوبة والعلاقات الخارجية بوزارة الاتصال والعلاقات مع البرلمان.

وخلال هذا الاجتماع تم انتخاب كل من الدكتور عبد الرحمان ولد حرمة رئيسا للجنة والأستاذ لمرابط ولد أوفى نائبا للرئيس.

كما خصص الاجتماع  للتحضير للورشة الإعلامية الثانية المخصصة لدار الصحافة الموريتانية والتي انعقدت يوم 20/10/2013.

2 ـ بعد أن تلقت  اللجنة الانتقالية المكلفة بمشروع دار الصحافة الموريتانية الوثيقة المتضمنة لنتائج الورشتين المخصصتين لهذا المشروع والمنظمتين من طرف وزارة الاتصال والعلاقات مع البرلمان ومنظمة اليونسكو في شهري سبتمبر وأكتوبر 2013 عقدت هذه اللجنة سلسلة من الاجتماعات خصصت لتدارس هذه الوثيقة وتحضير خطة عمل لتنفيذ مشروع دار الصحافة الموريتانية  تعرض على السيد وزير الاتصال  والعلاقات مع البرلمان.

وقد تمخضت هذه الاجتماعات عن إعداد خطة العمل المذكورة.

3 ـ التقت اللجنة الانتقالية المكلفة بمشروع دار الصحافة الموريتانية بالسيد وزير الاتصال والعلاقات مع البرلمان يوم 25/11/2013. وفي بداية هذا اللقاء الذي جرى بحضور السيدين الأمين العام للوزارة ومدير الصحافة المكتوبة والعلاقات الخارجية رحب السيد الوزير برئيس اللجنة وأعضائها مبديا استعداد الوزارة لمواكبة عمل اللجنة وتوفير مستلزمات تنفيذ مشروع دار الصحافة الموريتانية على ميزانية الدولة وإن اقتضى الأمر ذلك بدعم من الشركاء الدوليين.  ثم تناول الكلام رئيس اللجنة شاكرا السيد الوزير على ما أبداه من استعداد لدعم اللجنة ومقدما له خطة عمل اللجنة في شقها المتعلق بمشروع دار الصحافة المؤقتة ريثما تستكمل اللجنة التحضير لمشروع دار الصحافة في شكلها النهائي  من حيث التصميم المعماري وإعداد النصوص المسيرة للدار.

4 ـ مباشرة بعد اللقاء مع السيد الوزير، اجتمعت اللجنة تحت رئاسة رئيسها لتعيين لجنتين فرعيتين هما لجنة الاتصال بالشركاء الدوليين ولجنة وضع تصور لدار الصحافة المؤقتة التي تعهدت الحكومة بتوفيرها في انتظار استكمال مشروع دار الصحافة في شكلها النهائي. ثم باشرت اللجنتان الفرعيتان أعمالهما.

5 ـ عقدت اللجنة الفرعية المكلفة بالاتصال بالشركاء الدوليين اجتماعا مع ممثل اليونسكو بموريتانيا أعرب فيه هذا الأخير عن استعداد منظمته لدعم مشروع دار الصحافة الموريتانية.

6 ـ من جانبها عقدت اللجنة الفرعية المكلفة بمشروع دار الصحافة المؤقتة عدة اجتماعات تحت رئاسة رئيس اللجنة الانتقالية المكلفة بمشروع دار الصحافة الموريتانية. كما قامت هذه اللجنة بمعاينة بعض المباني المرشحة لإيواء دار الصحافة المؤقتة. وتمخضت هذه الاجتماعات والمعاينات عن اختيار أحد هذه المباني ليقترح كمقر للدار المؤقتة من جهة وعن إعداد وثيقة تتضمن حصرا لحاجيات هذه الدار من المعدات والتجهيزات والموارد البشرية والمالية من جهة ثانية.

7 ـ في يوم 09/12/2013 التقت اللجنة الفرعية المكلفة بمشروع دار الصحافة المؤقتة بالأمين العام لوزارة الاتصال والعلاقات مع البرلمان. وخلال هذا اللقاء الذي جرى بحضور مدير الصحافة المكتوبة والعلاقات الخارجية بنفس الوزارة سلم رئيس اللجنة الانتقالية المكلفة بمشروع دار الصحافة الموريتانية للأمين العام للوزارة نسخة من الوثيقة الخاصة بمشروع دار الصحافة المؤقتة مشفوعة بالشروح الضرورية عن هذا المشروع التي قدمها رئيس اللجنة الانتقالية وأعضاؤها الحاضرون.

8 ـ تمت ترجمة الوثيقة المقدمة إلى الأمين العام لوزارة الاتصال والعلاقات مع البرلمان إلى اللغة الفرنسية بغية عرضها على الشركاء الدوليين.

9 ـ ما زالت اللجنة الفرعية المكلفة بالاتصال بالشركاء الدوليين تنتظر موعدا من ممثلية برنامج الأمم المتحدة للتنمية بموريتانيا للاجتماع بها.

10 ـ  بعد اللقاء مع الأمين العام لوزارة الاتصال والعلاقات مع البرلمان عقدت اللجنة الفرعية المكلفة بمشروع دار الصحافة المؤقتة في نفس اليوم اجتماعا تقييما لهذا اللقاء. وخلال هذا الاجتماع التقييمي الذي ترأسه رئيس اللجنة الانتقالية المكلفة بمشروع دار الصحافة الموريتانية طلبت اللجنة الفرعية من رئيس اللجنة الانتقالية دعوة كافة أعضاء هذه اللجنة الأخيرة للاجتماع يوم السبت 14/12/2013 لمتابعة تقدم أعمال اللجنة بما في ذلك أعمال اللجان الفرعية من جهة والشروع في إعداد النصوص المسيرة لدار الصحافة المؤقتة من جهة أخرى.

انواكشوط في 14/12/2013

رئيس اللجنة الإنتقالية المكلفة بمشروع دار الصحافة الموريتانية

د . عبد الرحمان ولد حرمة

شاهد أيضاً

وزير الثقافة يدعو من لعصابة إلى التعبئة لزيارة غزواني

 دعا وزير الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان أحمد ولد سيدي أحمد اجه إلى التعبئة …