أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / عاجل / اجتماع ملك المغرب بالسيد محمدو ولد الشيخ حماه لله في باماكو

عاجل / اجتماع ملك المغرب بالسيد محمدو ولد الشيخ حماه لله في باماكو

altاجتمع الملك المغربي سيدي محمد السادس مساء أمس في باماكو على هامش حفل تنصيب الرئيس المالي الجديد بالشيخ محمدو ولد الشيخ حماه الله.

الإجتماع أثار الكثير من أسئلة المراقبين لاسيما أن الملك التقى بالشيخ على انفراد. وقد ألحت الصحافة المالية بأسئلتها على ولد حماه الله وقت خروجه من الاجتماع لكنه لم يقل الكثير واكتفى بأنه لم يجتمع بملك المغرب وإنما ” بأمير المؤمنين” مذكرا بأن له 26 جدا مدفونين بالمغرب.

المراقبون يعتقدون أن الدور الذي تلعبه الصوفية – التي يعتبر الرجل من أهم زعمائها و الذي يتبعه الآلاف بموريتانيا ودول الجوار – في محاصرة المد الوهابي و تنامي الفكر المتطرف بالمنطقة وازدهار تجارة الخضراوات بين مالي والمغرب مرورا ” بانيورو ” ربما تكون من بين القضايا التي جعلت الملك يجتمع “بالشيخ”.

من جهة أخرى أضاف مراسل وكالة كيفه للأنباء بمقاطعة كوبني الذي أورد الخبر أن الأكثرية الساحقة من سكان المقاطعة أبلغت في وقت سابق بعثة حزب الاتحاد من أجل الجمهورية التي كانت تستقبل الترشحات أن الخيارات التي لا يزكيها ولد حماه الله لن تجد من يدعمها وهو ما آثار سخط وإحباط الفاعلين والأطر وسياسي المقاطعة الذين يرون أن دور ولد الشيخ حماه الله يجب أن يبقى روحيا وأن يترك السياسة للسياسيين.

ويضيف مراسلنا إن هذه الجماعات قد أطلقت شائعات حول تحول ” الشيخ ” إلى مرشح آخر في الرئاسيات القادمة وهو ما نفاه هو بشكل مطلق لمبعوثي ولد عبد العزيز، غير أن اجتماع ملك المغرب بمحمدو ولد شيخنا حماه الله في مناسبة لم يدعى لها عزيز وحضرها زعيم المعارضة ولد داداه قد تولد من جديد بعض الشكوك.

نقلا عن وكالة كيفه للأنباء

شاهد أيضاً

وزير الثقافة يدعو من لعصابة إلى التعبئة لزيارة غزواني

 دعا وزير الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان أحمد ولد سيدي أحمد اجه إلى التعبئة …