أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / فضيحة جديدة بمفوضية الأمن الغذائي

فضيحة جديدة بمفوضية الأمن الغذائي

altكشفت مصادر خاصة لموقع زهرة شنقيط اليوم الأثنين 29-7-2013 عن فضيحة اختلاس بمشروع توزيع المساعدات الغذائية الممول من جنوب إفريقيا والمنفذ من مفوضية الأمن الغذائي بموريتانيا،وسط خلاف بين الفرقاء المسيرين للمشروع حول التعامل مع القضية بعد أن كشفها رئيس خلية بمقاطعة الرياض بالعاصمة نواكشوط.

وتقول المصادر إن رئيس عملية التوزيع المجانية بمقاطعة الرياض اكتشف خلال تسييره للتوزيعات المبرمجة من قبل مفوضية الأمن الغذائي بنواكشوط على الفقراء، عملية تلاعب واسعة باللوائح المعدة من قبل المفوض وبعض معاونيه.

وتقول المصادر إن المستفيدين تبين أن غالبيتهم من خارج المقاطعة، وعند التدقيق مع المستفيدين بدأت عمليات التلعثم تعصف بهدوء البعض.

وتقول مصادر زهرة شنقيط إن البعض أدعي أنه من أحياء الترحيل دون أن تكون ملامحه تشي بذلك، كما أن البعض يلجأ للشجار من أجل أخذ حصته بمجرد استفساره عن مكان سكنه من قبل اللجنة المقاطعية!.

غير أن الأدهي هو اختفاء 210 من الفقراء المفترضين، ورفضهم أخذ الحصص المقدرة بقيمة  15 ألف أوقية بفعل اجراءات التدقيق وانكشاف لعبة المفوض ومعاونيه.

وقد ظلت الكمية محتجزة بالمقاطعة منذ شهرين في انتظار التوصل إلي صيغة يتم بها الاحتيال على مخصصات الفقراء.

وقبل خمسة أيام قرر المفوض التعامل مع الوضعية من أجل لملمة الملف وطيه. وقالت مصادر زهرة شنقيط إن معاوني المفوض طلبوا من الرئيس اللجنة التوقيع على محاضر العملية بعد انتهائها، غير أن الرجل رفض الأمر متعللا بأنها لم تنته بعد!.

وتقول مصادر زهرة شنقيط إن الرجل أبلغ موفدي المفوض بأنه غير مستعد على التوقيع على محضر انتهاء العملية وما تزال حصص 210 أشخاص في المخازن!.

وتؤكد المعطيات المتوفرة لدينا أن عملية تفكير جادة في تسوية الأمر على الطريقة التقليدية بدأت خيوطها بالفعل،وأن السلطات العليا لاعلم لها بما حصل.

واستغرب البعض عدم تبليغ الأطراف المعنية عن عملية الفساد والتلاعب بلوائح السكان المستفيدين من أجل سرقة الفقراء، واحتجاز كميات كبيرة من المساعدات في ظل وضع اقتصادي صعب لعدد من سكان الأحياء الشعبية بنواكشوط!

وتثير عملية تحايل الرياض قلق المتابعين للبرامج الحكومية من غياب الشفافية، وهنالك دعوات واسعة لمراجعة الموقف قبل أن تلتهتم نفس الأطراف بقية المساعدات القادمة للسكان خلال الفترة القادمة من دول شقيقة أو بتمويل رسمي.


شاهد أيضاً

وفاة طفلين بسبب الجوع شرقي موريتانيا

توفّي طفلان على الأقل بسبب الجوع في قرية انولل التابعة لمقاطعة النعمة عاصمة ولاية الحوض …