أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / الاستقالات.. أسلوب كوادر الدولة للاحتجاج على انهيار المؤسسات

الاستقالات.. أسلوب كوادر الدولة للاحتجاج على انهيار المؤسسات

altشهدت موريتانيا، خلال الأعوام الأخيرة بداية ما يمكن وصفه بأسلوب كوادر الدولة الجديد للاحتجاج على انهيار المؤسسات العمومية من خلال تسييس الوظائف، وكذلك ترك الحبل على الغارب للمستثمرين، خاصة في القطاع المعدني، لنهب الثروات وتلويث البيئة.

الأسلوب تجلى في الاستقالات، التي ظلت غريبة في قاموس المسؤولين والموظفين الموريتانيين إلى وقت قريب، حيث قدم مدير الشرطة المعدنية المهندس محمد يحي ولد حمودي استقالته، التي عللها بالتهميش الذى لاحظه داخل القطاع، وعدم تمكينه من الوسائل الكفيلة بتأدية المهام المنوطة بها.

وقبل ذلك قدم البروفسور محمد باب ولد سعيد، منسق مشروع المدرسة العليا للمعادن، استقالته، في: (18/05/2011) من منصبه كمنسق لمشروع المدرسة العليا للمعادن. أسباب استقالته تقف وراءها قرارات اتخذتها السلطات مخالفة لدراسة الجدوائية التي أسندت إليه المهمة على أساسها.

ومن قبلهما، أجبر المهندس والخبير البيئي: الخليل ولد أحمد خليفة، على الاستقالة من منصبه كمدير للرقابة البيئية، (إبريل 2010) بعد أن شكك تقرير أعده في قانونية الرخصة التي تعمل بها شركة نحاس موريتانيا MCM لأنها لم تعط بعد دراسة انعكاس بيئي كما تلزم بذلك القوانين.

وقبل أسابيع أقدم المدير التجاري للشركة الوطنية للصناعة والمناجم (سنيم) المهندس الخليفة ولد بياه على تقديم استقالته من الشركة المعدنية، بعد تلقيه مضايقات واسعة من قبل سياسيين متنفذين فيها، وهي الاستقالة التي اعتبرها المراقبون خسارة كبيرة لسنيم. وقبل يومين قدم المدير المساعد لميناء نواذيبو المستقل سيد أحمد ولد حادي استقالته احتجاجا على ما أسماه تسييس الوظائف، وذلك بعد أن تم تعيين مدير جديد للميناء.

أما في مجال الإقالات فحدث ولا حرج، حيث يلاحظ المراقبون تزايد وتيرة استهداف كوادر الدولة بالإقالات المتكررة، خلال السنوات الأخيرة، وقد لجأ معظم المقالين إلى الهجرة والعمل لحساب شركات دولية وجدت ضالتها فيهم، بعد أن صرفت موريتانيا الكثير من أجل تكوينهم دون أن تتاح لهم فرصة رد الجميل لوطنهم. فمتى سيتوقف نزيف استقالة وإقالة كوادر الدولة الموريتانية التي تحتاج لكفاءاتهم وخبراتهم، في وقت يفتح الكثيرون أذرعهم لاستقبال الأدمغة المهاجرة؟!

عن السفير

شاهد أيضاً

وزير الثقافة يدعو من لعصابة إلى التعبئة لزيارة غزواني

 دعا وزير الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان أحمد ولد سيدي أحمد اجه إلى التعبئة …