أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / رئيس الجمهورية يعود الى نواكشوط قادما من الرياض

رئيس الجمهورية يعود الى نواكشوط قادما من الرياض

نواكشوط ،  22/01/2013  – عاد رئيس الجمهورية اaltلسيد محمد ولد عبد العزيز الى نواكشوط مساء اليوم الثلاثاء قادما من الرياض بعد المشاركة في الدورة الثالثة للقمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية التي التأمت هناك يومي 21 و 22 يناير الجاري.
وقد مكنت مشاركة رئيس الجمهورية في هذه القمة من اجراء مباحثات مع عدد من أشقائه القادة العرب والتباحث معهم حول سبل تعزيز التعاون الثنائي وتفعيل العمل العربي المشترك كما أجرى رئيس الجمهورية مباحثات مع عدد من المسؤولين المشاركين في هذه القمة.
وقد استقبل رئيس الجمهورية في مطار نواكشوط الدولي من قبل الوزير الاول الدكتور مولاي ولد محمد لقظف وعدد من أعضاء الحكومة وقائد الاركان الخاصة لرئيس الجمهورية والمدير المساعد لديوان رئيس الجمهورية ووالي نواكشوط ورئيس مجموعتها الحضرية والقائم بأعمال سفارة المملكة العربية السعودية في موريتانيا.
وقد ناقشت القمة العديد من المواضيع الاقتصادية والاجتماعية منها الربط البري بالسكك الحديدية وزيادة الاستثمارات والتجارة البينية ومشروع الاتحاد الجمركي المقرر تفعيله عام 2015.
وتضمن البيان الختامي الذي سمي “اعلان الرياض”ادانة شديدة للعملية الارهابية التي وقعت في الجزائر باحتجاز رهائن من مواطنين جزائريين وجنسيات أخرى، ودعا الاعلان كل الدول العربية الى الالتزام بتوفير شبكة الامان المالية العربية المقدرة بمبلغ 100 مليون دولار شهريا لفلسطين.
وقال الامير سلمان بن عبد العزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي في كلمة ختامية للقمة باسم العاهل السعودي “يحدوني الامل أن تجد قرارات هذه القمة طريقها للتنفيذ بكل جدية ومصداقية وبالسرعة المطلوبة وفي اطارها الزمني حتى تبلغ اهدافها المنشودة
وقررت القمة عقد منتدى الشباب العربي بعد ستة أشهر في السعودية وعقد القمة الاقتصادية العربية الرابعة في تونس.
وأجرى رئيس الجمهورية في طريق عودته توقفا فنيا في العاصمة التشادية نجامينا وكان الرئيس اتشادي ادريس ديبي أتنو على رأس مستقبليه محاطا بالوزير الاول ورئيس الحكومة اتشادية وعدد من المسؤولين
وفي قاعة كبار الزوار بمطار نجامينا عقد رئيس الجمهورية، مباحثات مع أخيه وصديقه الرئيس اتشادي مكنت من استعراض المستجدات على الساحتين الاقليمية والدولية والتباحث حول القضايا ذات الاهتمام المشترك.
وحضر المقابلة الوزير الاول ورئيس الحكومة اتشادية السيد جوزيف ادجيمرانغار دانداندجي.

شاهد أيضاً

وفاة طفلين بسبب الجوع شرقي موريتانيا

توفّي طفلان على الأقل بسبب الجوع في قرية انولل التابعة لمقاطعة النعمة عاصمة ولاية الحوض …