أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / نذرثورة عمالية في البنك المركزي الموريتاني

نذرثورة عمالية في البنك المركزي الموريتاني

منذ تعيينه في 13 أغشت 2009 محافظا للبنك المركزي قام سيد أaltخمد ولد الرايس باكتتاب أزيد من 70 عقدويا في البنك على أسس إجتماعية وزبونية ذات علاقة بضغوط يمارسها عليه النافذون من الجنرالات حسب مصادر في البنك.

وتتحدث مصادر مطلعة في المؤسسة المالية الأكبر في البلاد أن مثل هذه الإجراءات تدخل في إطار محاولة للالتفاف على الإكتتاب المقرر في

المؤسسة مطلع العام 2013.

وفي هذا الإطار؛ يبدي عدد كبير من عمال البنك المركزي الموريتاني استغرابهم من عادة دأبت عليها إدارة المؤسسة منذ بعض الوقت.

فقد اعتاد العمال على ظهور مذكرة عمل كل يوم خميس يتم فيها ترقية موظف أو عدد من الموظفين بالمؤسسة دون احترام لقوانين المؤسسة وسلم الترقي فيها.

وتختار الإدارة لمذكراتها توقيتا غريبا حيث لا تظهر إلا في نهاية الدوام يوم الخميس بالتزامن مع انتهاء جلسة مجلس الوزراء الأسبوعية.

وتنص قوانين المؤسسة على أنه لا يمكن ترقية موظف إلى رتبة مدير إلا بعد ان يقضي عدة سنوات مديرا مساعدا.

كما أنه لا يمكن ترقية رئيس مصلحة إلى رتبة مدير مساعد لم يمض سنوات في رئاسة المصلحة .

غير أن مذكرات العمل الأسبوعية المتزامنة مع مجلس الوزراء لا تحترم أيا من هذه الترتيبات – حسبما يقول العمال- .الذين يبدون امتعاضا كبيرا من مثل هذه الإجراءات التي يصفونها بالظالمة والمتعدية على حقوق عمال تتوفر فيهم معايير الترقية بالأقدمية والكفاءة ثم لا يجدون من مكافأة غير تصعيد عمال على حسابهم كانوا يتدربون على أيديهم قبل وقت قصير.


شاهد أيضاً

غزواني يفتتح معرض “صنع في موريتانيا” بمشاركة 250 عارضا …..

افتتح الرئيس محمد ولد الغزواني ظهر اليوم الجمعة الدورة الأولى من معرض القطاع الخاص الموريتاني …