أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / مجلس الأمن يرفض التدخل العسكري في مالي

مجلس الأمن يرفض التدخل العسكري في مالي

دعا مجلس الأمن الدولي العسكريين الماليين إلى “العودة إلى ثكناتهم” و”عدم التدخل في الشؤون السياسية” للبلاد.

وردا على طلب المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس) الحصول على موافقة الأمم المتحدة لنشر قوة أفريقية في مالي، قال أعضاء مجلس الأمن إنهم ينتظرون إيضاحات خصوصا من جانب الحكومة المالية، وكذلك “خيارات مفصلة تتعلق بالأهداف والوسائل والطرق التي ستتبع لنشر القوة”.

ودعا أعضاء المجلس أيضا المجموعة الاقتصادية إلى “حمل الحكومة المالية على توضيح موقفها” حيال هذا الانتشار الذي قالوا إنه يجب أن يحصل على موافقة رسمية من قبل باماكو.

ودعوا أيضا المجموعة الاقتصادية إلى “حمل الحكومة المالية على توضيح موقفها” حيال هذا الانتشار الذي يجب ان يحصل على موافقة رسمية من قبل باماكو.

وتستعد مجموعة غرب افريقيا لإرسال قوة إقليمية تضم 3300 رجل لمساعدة الجيش المالي على استعادة الشمال من الإسلاميين لكنها تنتظر تفويضا من الأمم المتحدة ومساعدة خارجية، وخصوصا لوجستية، إلى جانب طلب رسمي من مالي.

وامتنع مجلس الأمن الدولي حتى الآن عن اعطاء تفويض لقوة من هذا النوع بانتظار مزيد من التفاصيل عن ملامحها ومهمتها.

وقال السفير الفرنسي في الأمم المتحدة جيرار آرو الذي يتولى رئاسة المجلس في “آب” اغسطس ان الأمم المتحدة تريد أيضا توضيحات حول تمويل القوة.

وأضاف “في الخطة الاستراتيجية التي عرضت علينا ليس هناك اي توضيح عن التمويل، وهذا الأمر سيكون مسألة” تناقش عند تقديم طلب رسمي ومفصل من مجموعة غرب افريقيا إلى مجلس الأمن.

وكان المجلس ناقش الوضع في مالي الاربعاء بحضور مسؤولين من مجموعة غرب افريقيا والاتحاد الافريقي.

شاهد أيضاً

غزواني يهاتف ديوماي فاي ويشيد بـ”نضج السنغاليين….

أجرى فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، مساء أمس، اتصالا هاتفيا بأخيه الرئيس …