أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / مركزيات نقابية تتهم الشرطة الموريتانية بقمع عمال MCM

مركزيات نقابية تتهم الشرطة الموريتانية بقمع عمال MCM

اتهمت ثلاث مركزيات عمالية بموريتانيا اaltلشرطة الموريتانية بأنها “باشرت عمليات قمع واعتقال واسعة”، في حق عمال شركة النحاس بأكجوجت MCM، وأكدت المركزيات سقوط ثلاثة جرحى في صفوف العمال واعتقال ثلاثين عاملا من ضمنهم المندوب الجهوي للكونفدرالية الوطنية للشغيلة الموريتانية

عثمان ولد أكريفيت الذي “لا يزال مكان اعتقاله مجهولا لحد الساعة حسب تعبير بيان المركزيات

وهذا نص البيان:

بعد أسبوع واحد على استشهاد المناضل العمالي محمد ولد المشظوفي في عملية قمع عنيفة قادتها قوات الحرس الوطني، عمدت قوات الأمن في مدينة أكجوجت في الساعات الأولى من صباح الأحد 22-07-2012 إلى استخدام القوة ومسيلات الدموع لفض اعتصام عمال شركة نحاس موريتانيا.

وباشرت الشرطة عمليات قمع واعتقال واسعة ، ما أدى إلى تحويل المدنية إلى ساحة معركة، انتهت إلى تعطيل مظاهر الحياة فيها بعدما غطت الغازات المسيلة للدموع كل أرجائها في الوقت الذي يعيش فيه المواطنون ثاني أيام شهر الصوم.

وأسفرت عمليات القمع عن سقوط ثلاثة جرحى في صفوف العمال واعتقال ثلاثين عاملا من ضمنهم المندوب الجهوي للكونفدرالية الوطنية للشغيلة الموريتانية الماضل عثمان ولد أكريفيت الذي لا يزال مكان اعتقاله مجهولا لحد الساعة.

إننا في المركزيات العمالية الموقعة، نود بهذه المناسبة التأكيد على ما يلي:

–         استنكارنا لأساليب القمع والاعتقال المخالفة لكل النظم والأعراف في حق عمال مسالمين يطالبون بحقوق مستحقة لهم سبق وأن تم الاتفاق على إعطائها في الوقت الذي تواصل لجنة الوساطة النظر في النزاع المعروض أمامها و المتعلق بتلك المطالب.

–  وقوفنا الحازم إلى جانب العمال حتى يناولوا حقوقهم كاملة غير منقوصة.

–  تذكيرنا للسلطات الموريتانية أن دورها ليس الانحياز لطرف من أطراف النزاع مهما كانت إمكانياته المادية كبيرة ، وإنما هو أن تظل حكما عدلا بين أرباب العمل والعمال، لا تحيد عن ذلك تحت أي ظرف، أو تقبل فيه الاستجابة لأي ضغط.

–  مطالبتنا بالإفراج الفوري عن العمال المعتقلين والاعتذار لهم عن ما لحق بهم من أذى.

–  تشديدنا على أن الحوار والمفاوضة سيبقيان دائما أفضل السبل لحل المشكلات، وأن التعنت ورفض التنازل لن يحققا لأي طرف ما يريده.

نواكشوط بتاريخ 22 يوليو 2012

عن ك.ع. ع.م : عبد الله ولد محمد الملقب النهاه

عن ك. ح . ع. م :        الساموري ولد بي

عن  ك. و . ش . م    :محمد أحمد ولد السالك

نواكشوط 23-07-

شاهد أيضاً

محبو الوطن .. يكرمون دداه الهادي…..

قام “محبو الوطن” بتكريم الدكتور دداه الهادي، المدير الوطني لبرنامج التطوع، والتنمية المستدامة، المندوب الجهوي …