أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / زعماء دول غرب إفريقيا يقررون بالتدخل العسكري في مالي

زعماء دول غرب إفريقيا يقررون بالتدخل العسكري في مالي

أدان زعماء دول المجموعة الاقتصادية لغرب أفريقيا (إيكaltواس) ما وصفوها بأعمال الاغتصاب والقتل والنهب والدمار الذي لحق بالمواقع التاريخية في مالي على أيدي متمردي الطوارق والعصابات المسلحة الأخرى.

وقال بيان أصدرته المنظمة التي تتخذ من أبوجا مقرًا لها الجمعة إن رئيس المجموعة الرئيس العاجي الحسن واتارا دعا زعماء المجموعة لحضور اجتماع تشاوري طارئ في لومى عاصمة توغو لبحث الأوضاع في مالي، حيث أعرب الزعماء عن بالغ قلقهم من الانتهاكات التي تجرى في مالي ضد السكان المدنيين.

وأشار البيان إلى أن الزعماء طلبوا من مفوضية (إيكواس) متابعة خطوات نشر قوات تابعة للمجموعة في مالي للمساعدة في استعادة الديمقراطية والحكم المدني بعد الانقلاب الأخير، بالإضافة إلى حماية السكان المدنيين.

وحث البيان المجتمع الدولي وخاصة الأمم المتحدة على العمل على محاسبة المسئولين عن أعمال العنف التي تضرب البلاد.

يذكر أن (إيكواس) هى مجموعة مكونة من 15 دولة وتأسست عام 1975 فى مدينة لاجوس العاصمة القديمة لنيجريا، ومهمتها الأساسية دعم التعاون الاقتصادي بين دول غرب أفريقيا، وتتكون من (نيجيريا، وبينين، وبوركينا فاسو، والرأس الأخضر، وكوت ديفوار، وجامبيا، وغانا، وغينيا، وغينيا بيساو، وليبريا، ومالى، والنيجر، والسنغال، وسيراليون، وتوجو)، وكانت موريتانيا أحد أعضاء المنظمة ولكنها انسحبت عام 2000 وتعتبر مصر عضواً مراقباً بالمنظمة.

شاهد أيضاً

اكصير الطرشان شوم انعدام للاشجار و النباتات يؤثر علي البيئة في طرف و كثرتها يسبب مشكل للنخيل في طرف آخر :

اكصير الطرشان شوم انعدام للاشجار و النباتات يؤثر علي البيئة في طرف و كثرتها يسبب …