أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / كرسي للمعاقين يتحرك بالتعليمات الصوتية .. اختراع توصل إليه طلاب يمنيون

كرسي للمعاقين يتحرك بالتعليمات الصوتية .. اختراع توصل إليه طلاب يمنيون

اخترع طلاب يمنيون في كلية المجتمعalt بصنعاء كرسياً متحركاً خاصا بالمعاقين يتحرك بموجب التعليمات الصوتية.

وأوضح الطلاب:(أحمد الكباري وكمال الشرعبي وصلاح غلاب وعامر حيدر) أن فكرة اختراع الكرسي المتحرك جاءت ضمن مشروع تخرجهم بقسم المعدات الطبية بكلية المجتمع.
مشيرين الى ان الكرسي سيعمل بموجب التعليمات الصوتية للمعاق، حيث يتم برمجته على صوت المعاق ثم يتحرك بمختلف الاتجاهات بموجب أوامر صوتية”، كما ان “الكرسي الذكي” كما تم تسميته يستطيع التعرف على الأوامر الصوتية وتنفيذ الغرض المطلوب.

ولفتوا”  الى ان تصميم الكرسي وبنيته الهندسية تمت باستخدام دوائر كهربائية والكترونية معقدة تعمل بالذكاء الاصطناعي والشبكات العصبية وبدون استخدام الكمبيوتر.

وأكد الطلاب في بيان صحفي لهم “ان نجاح الكرسي جاء حصيلة سنة كاملة من الأبحاث النظرية والرياضية والهندسية، ثم مشوار البحث عن القطع اللازمة للمشروع واستيراد بعضها من الخارج، بالإضافة الى مستواهم العلمي المتميز، حيث ان احدهم “أحمد الكباري” من أوائل الكلية والحاصل على المرتبة الأولى في الدفعة.

ويأمل الطلاب المبدعين من عمادة الكلية التعاون معهم في تحمل التكلفة المالية، والتسويق للمشروع والحصول على براءة اختراع لدى الجهات المختصة.

هذا وأشرف على المشروع الدكتور عبد السلام العبسي والمهندس مجاهد العنتري، وللطلاب نشاطات طلابية حيث يعملون في قيادة نادي صناع الحياة الموجود في الكلية إضافة إلى إبداعاتهم المهنية.

شاهد أيضاً

ولد الشيخ الغزواني دعم لا يتزحزح للقضية الفلسطينية وموقف شجاع ضد المجازر في قطاع غزة.

عبد الرحمن ولد سيدي محمد رئيس تحرير سابق بشبكة إذاعة الصين الدولية – بكين تناولت …