أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / أطرف معتقدات الزواج في الخليج

أطرف معتقدات الزواج في الخليج

altهنالك بعض المعتقدات الغريبة و الطريفة فيما يخص الزواج في منطقة الخليج العربي ،وتوجد بعض العادات المتشابهة وبعض المعتقدات المترابطة..وهذه بعض الامثلة

الامارات العربية المتحدة

في بعض المناطق بالإمارات الشمالية يسكن العريس وعروسه في بيت أهل العروس لمدة أسبوع بعد الزفاف، ويجب أن يقدم الهدايا لكل أفراد عائلة العروس altمن إخوة وأخوات!

من العادات التراثية التي مازالت مستمرة في الامارات عادة (ركض المعرس) عند قبيلة الشحوح، وفيها يركض العريس باتجاه بيت العروس أو المكان الذي توجد فيه العروس مع تخلصه من بعض الملابس مثل غطاء رأسه ( الغترة) ويلحقه أصحابه للامساك به(في الماضي كانت تركض معه قريباته من النساء)

في أبوظبي والعين من الضروري أن تستمر المراسم لعدة أيام، يوم الحناء، يوم الزفاف ، يوم “التصبوحة” أو الصباحية التي يحتفل فيها العريس وأهله بالعروس، وفي المنطقة الغربية تقام حفلة “المكسار” لإستعراض مشتريات وذهب العروس قبل العرس بثلاثة أيام.

كذلك في أبو ظبي والعين يهدي العريس مبلغاً من المال أو هدية قيمة للعروس ليلة الزفاف أو في صباح اليوم التالي.

في بعض المناطق لا يحضر الأب لحظة زفاف إبنته وتنصرف الأم قبل زفاف الفتاة.

من العادات التي تحرص عليها الأسر أيضا عدم حضور إمرأة نفساء لحفل الزفاف خوفاً من (الكبس) وهو معتقد قديم يظنون فيه أن النفساء قد تسبب عقما للعروس إذا حضرت (الشهار).

altسلطنة عمان

مازالت عادة المندوس ضرورية، وهي أن تهدى العروس صندوقا من الخشب المزين بالدبابيس، ولا يمكن قبول المهر بدون المندوس.

يعقد قران العروس في المسجد، والغريب وجود عادتين مختلفتين ترتبطان بعقد القران فإما أن يقوم أصدقاء العريس بضربه بالعصا، وفي بعض المناطق يمزق العريس ثوبه ليلة زفافه!.

أيضاً من العادات أن تعطى العروس صبياً ذكراً لتحتضنه عدة مرات طوال حفل الزفاف، وكذلك العريس ويقال (بكر المعاريس ولد) .. كي يكون أول طفل للعرسان ذكر.

المملكة العربية السعودية

في المنطقة الجنوبية بالمملكة العربية السعودية يدخل العريس إلى الغرفة التي تجلس بها العروس وأمها، ويقوم بالسلام عليهما، ويعطي أمها مبلغا من المال ويسمى “سلام” أي سلام من العريس لوالدة العروس.

في شمال السعودية وخاصة في مدينتي تبوك ورفحاء تبدأ بالعنيّة (أي إعانة مالية لأهل العريس) يقدمها أبناء المنطقة والقبيلة للعريس ويتسلمها شخص يدون كم من المال دفع كل ضيف ليستطيع العريس رد هذا المال في أفراح الضيوف المختلفة.

من العادات التي كانت سائدة في الماضي واندثرت أن العريس والعروس كانا يذهبان أول ليلة زواج وينامان في الخلاء لمدة 3 أيام.

في جيزان ترتدي العروس قلائد كثيرة من الفل الأبيض ويصنع لها (لحاف) سرير من الفل الأبيض أيضا ( لا أعلم إن كانت هذه العادة ما زالت مستمرة .. لكنها جميلة ومميزة).

 

شاهد أيضاً

السيدة الأولى: عدة حواجز تحول دون وصول المرأة إلى عالم الرقمنة

شاركت السيدة الأولى الدكتورة مريم فاضل الداه بدعوة من السيدة الأولى في جمهورية النيجر السيدة …