أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / السلطات “تنبش” قبر مواطنة في منطقة تازيازت.. وتحوله إلى منطقة أخرى

السلطات “تنبش” قبر مواطنة في منطقة تازيازت.. وتحوله إلى منطقة أخرى

alt

قالت وكالة “صحفي” الإخبارية الموريتانية، إنها حصلت على معلومات مؤكدة، مؤداها أن وزير الداخلية محمد ولد ابيليل أصدر أمرا مكتوبا إلى والي اينشيري بتنفيذ نقل رفات مسعودة منت احمد من حيز الاستغلال الممنوح لشركة تازيازت كينروس، ودفنها خارج الحيز.

هذا وقد توجهت زوال أمس الجمعة بعثة إدارية برئاسة حاكم مقاطعة أكجوجت إلى تازيازت للاشراف على عملية النقل المقررة اليوم السبت.

وقد أثار هذا القرار حفيظة الأهالي في المنطقة حيث تجمع عدد من المحتجين من بينهم نساء أمام القصر الرئاسي بالعاصمة الموريتانية نواكشوط، حاملين لافتات منددة بقرار النبش : “قبر مسعودة خط احمر” ، “الشعب يريد احترام القبور” ، “قبور الأعلام رموز السلام” ….

وكان نقل قبر مسعودة قد تأجل قبل شهرين بسبب خلافات حول الحكم الشرعي للمسألة، وقيام وجهاء بالعديد من الاتصالات مع وزراء المعادن والداخلية والشؤون الإسلامية، قصد ثني السلطات عن المضي في تنفيذ القرار. كما تم الاتصال في هذا الإطار بنواب وشيوخ وجهوا انتقادات وأسئلة الى الحكومة خلال الدورة البرلمانية الماضية بخصوص المسألة.

ويأتي تنفيذ قرار تحول القبر قبل أيام من الزيارة المزمعة للرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز إلى منطقتي نواذيبو والشامي حيث يجري العمل على إكمال المنشآت التي ينوي الرئيس تدشينها خلال الزيارة، كما يقوم حزب الاتحاد من أجل الجمهورية الحاكم باتصالات مكثفة مع سكان المنطقة قصد تعبئتهم للزيارة التي تقول مصادر حزبية إنها بالغة الأهمية.

وقد تلقي حادثة مسعودة بظلالها على الزيارة المرتقبة حيث يرى الأهالي فيها تهديدا لمقابر العديد من الأجلاء في المنطقة جراء النشاط المعدني للشركات الأجنبية .

شاهد أيضاً

رئيس الجمهورية يعود إلى نواكشوط

عاد فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني صباح اليوم الخميس إلى العاصمة انواكشوط …