أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / بيرام يعلن عن تشكيل مجلس انتقالي ويمهل النظام ثلاثة أشهر

بيرام يعلن عن تشكيل مجلس انتقالي ويمهل النظام ثلاثة أشهر

alt

أعلن رئيس مبادرة انبعاث الحركة الانعتاقية، بيرام ولد الداه ولد عبيدي، أن جهات سياسية ستشكل “مجلسا وطنيا انتقاليا في موريتانيا” يكون بمثابة حكومة موازية لحكومة ولد عبد العزيز، الذي قال ان أصحاب المبادرة  يمهلونه فترة ثلاثة اشهر لإجراء جملة من الإصلاحات في مقدمتها حوار وطني جاد يؤسس لحل مشاكل البلاد، لتفادي اعلان هذا المجلس، الذي دعا كافة الوطنيين للانضمام الي مبادرته.

جاء هذا الإعلان في كلمة لولد اعبيدي خلال اعتصام لعدد من الحقوقيين زوال اليوم السبت أمام مفوضية شرطة القصر بلكصر بمناسبة اكتشاف المبادرة الانعتاقية لحالة عبودية يتعرض لها طفل يدعي المختار يبلغ من العمر 14 سنة أوقفه بيرام ولد ابيدي بجانبه، مؤكدا استعباده وأمه وإخوته من طرف اسرة اهل سيدن رغم ان والد الاسرة دركي حسب ولد اعبيدي.

وقال إن نظام ولد عبد العزيز يمنع مفوضية شرطة القصر من ممارسة مهامها، ويعمل على تبيض جرائم الاستعباد النكراء والتي يتضرر منها اليوم خمس سكان موريتانيا، مبرزا أن مبادرة الانعتاق تقدم يوميا براهين دامغة علي ذلك يرفض النظام التعامل معها بعدالة.

وقال بيرام ولد اعبيدي ان النظام القائم يمارس الدكتاتورية والظلم علي جميع مكونات الشعب الموريتاني بدون استثناء ويقمع التحركات السلمية لأصحاب المظالم المشروعة، وندد بقمع طلاب المعهد العالي للدراسات الاسلامية وقمع المعترضين على الاحصاء الذي وصفه بالعنصري، كما شجب ما سماه تسخير العدالة لصالح الدولة وضرب خصومها والتنكيل بهم.

وقال ولد اعبيدي ان موريتانيا اليوم تشهد حراكا شعبيا تشترك فيه كافة فئات المجتمع التي وحدها “الجنرال ولد عبد العزيز بظلمه”، الذي لم يسلم منه احد، حسب تعبيره، وقال ان النظام شرد رجال الاعمال واجبرهم علي النزوح عن موريتانيا والبحث عن الاستثمار خارجها بسبب استحواذ ولد عبد العزيز ومقربيه على الصفقات ورخص التنقيب والاستثمارت، كما أهان العلماء المناصرين للحق وحاول كسر شوكتهم اضافة الي عمله على استعباد القضاة وتفكيك واضعاف وشراء الاحزاب السياسية والمعارضة والموالاة ونشر الزبونية والصفاقة داخل المؤسسات العسكرية، خدمة لاجندته الخاصة.

وندد ولد اعبيدي بما وصفه تصفيد المناضلين بالأغلال في عين فربه كما كان يحدث في عهد بيع العبيد وكذلك استصدار مذكرات دولية وقرارات ضد المعارضين.

وحدد رئيس الحركة الانعتاقية شروط مبادرة انشاء المجلس الانتقالي الوطني التي تطالب ولد عبد العزيز بالقيام بها في ظرف لا يزيد على ثلاثة اشهر وهي:

ـ رفع الحظر عن جميع المنظمات الموريتانية كمنظمة مبادرة الانعتاق

ـ رفع اليد عن القضاء وإطلاق الحرية له لممارسة العدالة لصالح المتقاضين والشعب الموريتاني بدون ميز وبطرق شفافة

ـ رفع السيطرة والتحكم عن وسائل الاعلام الرسمية

ـ إلغاء جميع أنواع الحبس التحكمي الموجودة حاليا

ـ رفع اليد عن لجنة الصفقات الموريتانية واليات منح الرخص والصفقات فورا وان تكون الممارسات التجارية والأعمال شفافة امام الجميع، لا غبن ولا تزوير فيها

ـ بدء حوار جاد مع قوي المعارضة اوتلك المدافعة عن حقوق الإنسان من اجل إخراج موريتانيا بسلاسة وبحكمة من المأزق الذي هي فيه بسبب ممارسات النظام ومنعها من الهبوط إلى الجحيم الذي تسير محوه.

ودعا ولد اعبيدي كافة المنظمات الإقليمية والقارية والدولية لمساعدة موريتانيا في تصحيح اوضاعها وطالب حكومات العالم الحر بدعم المجلس الانتقالي في حال الاعلان عنه وثمن دور قطر في احداث مصر وليبيا وتونس وطالبها بدعم الحراك الموريتاني.

 

شاهد أيضاً

قناة تلفزبزنية جديدة تستعدلاطلاق بثها التجريبي…

من المنتظر أن تدشن  قناة “المدينة ” بثها التجريبي في وقت لاحق من اليوم على …