أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / الاتحاد الوطني لطلاب يعتزم مقاضاة الضالعين في قمع وتعذيب الطلاب

الاتحاد الوطني لطلاب يعتزم مقاضاة الضالعين في قمع وتعذيب الطلاب

اكد الاتحاد الوطني لطلاب موريتانيا، عزمه علي مواصلة النضال لفتح التسجيل امام كافة الراغبين في الالتحاق بالمعهد العالي للدراسات والبحوث الاسلامية.

وشحب الاتحاد في بيان اصدره اليوم، قمع طلاب المعهد وتعهد بمقاضاة من قام بذلك القمع وطالب بتطهير جهات الوصاية من كل المتلاعبين والمتمالئين على الحقوق الطلابية وعلى رأسهم وزير الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي ومدير المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية.

وجاء في بيان الاتحاد:

“في مشهد جديد من مشاهد الاستهتار بحقوق ومطالب الطلاب شهد المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية يوم داميا إثر قمع تظاهرة احتجاجية سلمية انطلقت من المعهد منددة بتمادي الجهات الوصية في قرارها اللاأخلاقي وغير القانوني بإغلاق ووأد المعهد، ليواصل الجهاز البوليسي تدنيسه للحرم المعهدي مستخدما كافة أشكال وأدوات القمع المحظورة والخطيرة، غير آبه بمكانة المعهد العلمية ولا بحرمته القانونية.

لقد كشفت مواجهات الأمس عن الوجه البوليسي السافر للجهات الوصية وأكدت بما لا يدع مجالا للشك خروجها عن السياق المحلي والعربي الموذن بعهد جديد من الحرية والعدالة، مؤكدة على فشلها الذريع وعجزها التام عن التعاطي مع الأزمات واستهتارها بكل القيم والأخلاق والمبادئ الإنسانية.

إننا في الاتحاد الوطني لطلبة موريتانيا إذ نؤكد استمرارنا في نضالنا السلمي في وجه إغلاق المعهد واستعدادنا لتحمل كل التبعات في سبيل فتح واستمراره قلعة علمية شامخة في البلاد لنؤكد على ما يلي:

1- تقديمنا تحية إكبار وإجلال للجماهير الطلابية ومناضلي الاتحاد الوطني لطلبة موريتانيا على صمودهم الملحمي وثباتهم الأسطوري في وجه محاولات الأجهزة الأمنية الفاشلة لاقتحام حرم المعهد.

2- نحيي مناضلينا الصامدين في سجون ومخافر الشرطة ونفرض إطلاق سراحهم فورا دون قيد أو شرط.

3- عزمنا على تحريك ملف قضائي ضد الضالعين في قمع وتعذيب الطلاب واعتقالهم خارج المساطر القانونية حتى تتحقق العدالة.

4- تأكيدنا على ضرورة تطهير جهات الوصاية من كل المتلاعبين والمتمالئين على الحقوق الطلابية وعلى رأسهم وزير الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي أحمد ولد النيني ومدير المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية أحمد ولد أباه.

5- نفرض فتح التسجيل فورا في المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية وتحويل وصايته إلى وزارة الدولة للتهذيب.

6- نعتبر أن قضية المعهد العالي قضية وطنية بكل المقاييس بما يمثله من إرث حضاري وعمق معرفي وإشعاع فكري”.

عن المكتب التنفيذي

الأمين العام:

شاهد أيضاً

رئيس الجمهورية يعود إلى نواكشوط

عاد فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني صباح اليوم الخميس إلى العاصمة انواكشوط …