أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / وضع حجر الأساس لبناء 100 منشأة تعليمية على المستوى الوطني

وضع حجر الأساس لبناء 100 منشأة تعليمية على المستوى الوطني

اشرف معالي وزير الاسكان والعمران والاستصلاح الترابي السيد سيد احمد ولد محمد رفقة والي انشيري السيد ادريس دمبا كوريرا اليوم الخميس من مدينة اكجوجت على وضع حجر الأساس لبناء 100 منشأة تعليمية تتضمن 81 مدرسة ابتدائية و 16 إعدادية و 3 ثانويات تغطي 11 ولاية بما مجموعه 550 فصلا دراسيا بقدرة استيعابية تزيد علي 34 الف تلميذ.

وتتوزع هذه المنشآت علي 11 ولاية 17 في الحوض الشرقي ، و7في الحوض الغربي ، و 4 في لعصابة ، و 9 في كوركول ؛ و 12في لبراكنة ، و 16 في اترارزة، و 5 في آدرار ، و 4 في داخلت نواذيبوا ، و 21 في تكانت ، و 2 في كيديماغه ، و 3 في انشيري.

وفي كلمة له بالمناسبة عبر مدير المباني والتجهيزات العمومية بوزارة الاسكان والعمران والاستصلاح الترابي السيد ابراهيم ولد اسغير عن سعادته بإشراف معالي الوزير بوضع لبنة كبرى في صرح منظومتنا التعليمية ، التزاما بتعهدات صاحب الفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني وتنفيذا لسياسة حكومة معالي الوزير الاول السيد محمد ولد بلال ، خاصة في مجال الرفع من مستوى البنية التحتية التعليمية ، حتي تستوفى شروط المدرسة الجمهورية ، التي بشر بها فخامة رئيس الجمهورية ، وهاهي بحول الله ، تحققت وعدا صادقا والتزاما محققا، مبينا ان الوزارة ستعمل على ان تكون هذه المنشآت جاهزة خلال العام الدراسي 2024/2023.

وأضاف ان هناك برنامج مكونة أخرى لا تقل أهمية تتمثل في إعادة تأهيل وترميم وبناء 100منشأة تعليمية قديمة داخل البلاد كما ستشهد بناء 328 فصلا دراسيا جديدا ، بقدرة استيعاب تفوق 20 الف تلميذ فضلا عن مئات المرافق المكملة من إدارات مدرسية ، ومساكن للمديرين والحراس ومرافق اخرى.

وكان العمدة المساعد لبلدية اكجوجت السيد محمد عبدالله ولد الشيعه قد القى كلمة ترحيبية بمعالي الوزير والوفد المرافق له مشيدا بهذا الحدث الهام الذي سيكون له ما بعده في تجسيد المدرسة الجمهورية على المستوى الوطني.

كما زار معلي الوزير مبنى المجلس الجهوي لجهة انشيري حيث وقف على مدي تقدم الاشغال في هذه المنشأة.

جرى وضع حجر الأساس بحضور حاكم مقاطعة أكجوجت السيد لبات ولد المختار ورئيسة المجلس الجهوي لجهة انشيري السيدة اغلانه منت علوش والسلطات الادارية والامنية بالولاية وجمع كبير من ساكنتها.

شاهد أيضاً

محبو الوطن .. يكرمون دداه الهادي…..

قام “محبو الوطن” بتكريم الدكتور دداه الهادي، المدير الوطني لبرنامج التطوع، والتنمية المستدامة، المندوب الجهوي …