أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / انواذيبو: وضع حجر الأساس لمقر ومختبرات المكتب الوطني للتفتيش الصحي لمنتجات الصيد وزراعة الأسماك

انواذيبو: وضع حجر الأساس لمقر ومختبرات المكتب الوطني للتفتيش الصحي لمنتجات الصيد وزراعة الأسماك

أشرف معالي وزير الصيد والاقتصاد البحري السيد أدي ولد الزين مساء أمس الاثنين في مدينة انواذيبو على وضع حجر الأساس لمقر ومختبرات المكتب الوطني للتفتيش الصحي لمنتجات الصيد وزراعة الأسماك، وذلك في إطار الفعاليات المخلدة للذكرى ال 61 لعيد الاستقلال الوطني.


وأكد الوزير في كلمة بالمناسبة أن هذا النشاط يندرج في إطار الجهود المتسارعة التي يبذلها القطاع والممتدة على أكثر من صعيد في سبيل تجسيد رؤية فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، لإحلال قطاع الصيد والاقتصاد البحري المكانة اللائقة به في النسيج الاقتصادي الوطني نظرا لدوره الأساسي في خلق فرص العمل وجلب العملات الصعبة، فضلا عن مكافحة الفقر وضمان الامن الغذائي.

وأشار إلى أن الحكومة حرصت على وضع استراتيجية متكاملة سينطلق التشاور حولها قريبا وتتمحور حول عدة نقاط من ضمنها البحث عن أفضل الطرق للاستغلال الأمثل للثروة، مما يمكن من ديمومتها ويتيح أفضل فرص الربح لمستغليها، إضافة إلى تعزيز قدرات البحث العلمي لمعرفة حجم وأشكال الثروة وإعداد مخططات الاستصلاح على أسس علمية وتعزيز الرقابة لمنع هدر الثروة وضمان سلامة مستغليها.

وأوضح الوزير أن هذا الصرح الذي نؤسس له اليوم هو ثمرة التعاون المثالي بين بلادنا واليابان في مجالات شتى من بينها قطاع الصيد والاقتصاد البحري الذي استفاد من دعم التعاون الياباني في أكثر من مجال.

وبدوره أكد السفير الياباني لدى بلادنا سعادة السيد ايهارا نوريو أن هذا المشروع سيمكن من تقوية قدرات تفتيش وتحليل المنتجات البحرية الوطنية، فضلا عن تعزيز التصدير من انواذيبو بما سيعزز المكانة الاستراتيجية التي يحتلها قطاع الصيد في موريتانيا، مبرزا أن المشروع ينسجم مع برنامج “أولوياتي الموسع” لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني وكذا الاستراتيجية الوطنية للصيد (2020-2024).

من جانبه ثمن عمدة المدينة السيد القاسم ولد بلالي، هذا الإنجاز الذي يدخل في صميم تعهدات فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، معتبرا أنه سيكون له الدور الكبير في النهوض بقطاع الصيد على مستوى انواذيبو الذي يشكل أهم محرك اقتصادي محلي ووطني لما يوفره من فرص عمل ومداخيل ضريبية وعملات صعبة.

أماالمدير العام للمكتب الوطني لتفتيش منتجات الصيد وزراعة الأسماك الدكتور يحي عالي درديش، فقد بين أن تمويل هذا المختبر الذي يعتبر الوحيد من نوعه في شبه المنطقة بغلاف مالي قدره 500 مليون أوقية جديدة، مبرزا أن هذه المنشأة ستمكن بعد انتهاء الأشغال فيها من تفتيش كافة العينات المصطادة في المياه الإقليمية الموريتانية، كما ستساعد في تثمين ومعالجة المنتوج على اليابسة وتطور قطب الصيد التنافسي في المنطقة الحرة ومتابعة وتدقيق كافة المنتوج المصدر نحو الأسواق الدولية.

جرى حفل وضع حجر الأساس بحضور والي داخلت انواذيبو السيد يحي ولد الشيخ محمد فال، ورئيس سلطة منطقة انواذيبو الحرة السيد محمد عالي ولد سيد محمد، ورئيس جهة انواذيبو وحاكم المقاطعة وممثلي الهيئات العسكرية والأمنية في الولاية.

شاهد أيضاً

محبو الوطن .. يكرمون دداه الهادي…..

قام “محبو الوطن” بتكريم الدكتور دداه الهادي، المدير الوطني لبرنامج التطوع، والتنمية المستدامة، المندوب الجهوي …