أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / الهابا: 30% نسبة التنوع في الإعلام العمومي و66%عمال متعاونون و61% بدون مقرات…..

الهابا: 30% نسبة التنوع في الإعلام العمومي و66%عمال متعاونون و61% بدون مقرات…..

نظمت السلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية الهابا نقطة صحفية للإعلان عن نتائج المسح السنوي حول المشهد الإعلامي 2020.

الدكتور الحسين ولد امدو رئيس الهابا قدم عرضا عن أهم محتويات المسح الذي يشكل أول قاعدة بيانات متكاملة عن المشهد الإعلامي في البلد.

الحسين قال إن هذا المسح السنوي الذي نظمته السلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية خلال الأشهر الثلاثة الماضية يهتم بنتائج ووضعية الصحافة العمومية والخاصة ووضعية المشهد الإعلامي بصفة عامة في موريتانيا خلال سنة 2020 وأنه يتنزل ضمن الوفاء بالمتطلبات القانونية للسلطة العليا في إعداد الدراسات والبحوث من تقييم للمشهد الإعلامي سعيا إلى المزيد من تطويره وضبطه زيادة على عملية تأمين وتكريس حق المواطن في إعلام مهني متنوع ومتواتر.
وقال الحسين إن هذا المسح، شمل 237 وسيلة إعلامية وهيئة صحفية، تمثل مختلف مكونات المشهد الإعلامي ببلادنا بمؤسساته العمومية والخصوصية والوطنية والدولية, مشيرا إلى أنه تناول بطريقة مفصلة البنية المؤسسية للإعلام العمومي والخصوصي، والوضعية القانونية للعمال، ونسبة حضور المرأة الصحفية وطبيعة المقرات ومستوى الإنتاج السمعي البصري الذاتي.
وبين أن هذا المسح توصل إلى جملة من النتائج، تتعلق بتشخيص لأهم العراقيل والتحديات المطروحة للمؤسسات الإعلامية، وخلص إلى تقديم مقترحات وتوصيات مفيدة في هذا المجال

وأكد الكتور مدو أن نسبة التنوع في الإعلام العمومي هي 30 في المائة منوها إلى أن نسبة 66 في المائة من القطاع العمومي هم عمال متعاونون وأن 61 في المائة من وسائل الإعلام الخاص هي بدون مقرات , بالإضافة إلى تسرب كبير من وسائل الإعلام الخاصة للبحث عن فرص أكثر ملائمة من قبل عمال تلك المؤسسات وخاصة من طرف النساء.

وأخيرا ينبه التقرير إلى الصحافة بشقيها العمومي والخاص قد ساهمت خلال العام 2020 في تكريس حق المواطن في الإعلام والتعاطي مع الأخبار الزائفة والتهويل الذي صاحب جائحة كورونا .

شاهد أيضاً

انباء عن قتل رضيعة على يد مربيتها بنواكشوط

أفادت مصادر موثوقة بأن رضيعة متوفية قد وصلت مستشفى الصداقة في نواكشوط  ،حيث يشتبه افراد …