أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / وزيرا الثقافة والاقتصاد والمالية يعلقان على نتائج اجتماع مجلس الوزراء

وزيرا الثقافة والاقتصاد والمالية يعلقان على نتائج اجتماع مجلس الوزراء

علق وزيرالثقافة والصناعة التقليدية، الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور محمد الأمين ولد الشيخ، ووزير الأقتصاد والمالية السيد المختار ولد أجاي، مساء اليوم الخميس في نواكشوط على نتائج اجتماع مجلس الوزراء.

وأكد وزير الثقافة والصناعة التقليدية الناطق الرسمي باسم الحكومة أن المجلس درس وصادق على مجموعة من مشاريع القوانين والمراسيم والبيانات من بينها مشروع بيان يتعلق بعملية رمضان لسنة 2018.

وأضاف الوزير في رده على سؤال حول حصول فرقة “أولاد لبلاد” على اللجوء السياسي بكندا ان هذه الفرقة ليست مطلوبة لدى السلطات الموريتانية وموريتانيا توجد بها الحرية الكاملة لمن يريد أن يغني أو ينشد شعرا او يقرضه سواء كان هجاء او مدحا، مشيرا الى انهم هم من يقرروا بانفسهم ان يذهبوا الى اي وجهة ارادوها أو يعودوا الى بلدهم ويغنوا ويرقصوا كما شاؤوا.

وبخصوص سؤال حول التهنئة التي حصلت عليها موريتانيا من طرف الامم المتحدة عن دورها في مكافحة التمييز، بين الوزير ان الاجتماع الذي عقدتة اللجنة الأممية المكلفة بمحاربة التمييز العنصري بجميع أشكاله في دورتها الخامسة والتسعون لم تصدر حتى الان نتائجه النهائية وإنما ستعلن بعد اسبوعين ولكن الجلسة التي بثت في تلفزيون الامم المتحدة وكذلك الانطباع داخل القاعة التي تعقد بها الجلسة والتقارير كلها أمور تشير الى تهنئة موريتانيا بالتقدم الذي احرزته في هذا المجال.

وردا على سؤال حول ما وصفه المنتدى الوطني للديمقراطية والوحدة ب”الصورة القاتمة”التي يعيشها المنمون نتيجة ماوصفوه بآثار الجفاف، نفى الناطق الرسمي باسم الحكومة وجود مثل هذه الصورة القاتمة مشيرا الى ان هده ليست المرة الاولى التي تشهد فيها البلاد نقصا في الامطار كما انها ليست المرة الاولى التي تواجه فيها الحكومة مثل هذه الوضعية.

واضاف ان الحكومة اتخذت الاجراءات اللازمة واستجلبت المواد المطلوبة سواء كانت من القمح او علف المواشي المركب ووزعت أزيد من 20 ألف طن من علف الحيوان ضمن عملية شاملة ومتواصلة .

وفي رده على سؤال حول اشراك مراقبين دوليين لمراقبة الانتخابات بين الوزير ان الدولة مستعدة لكل ماتحتاجه عملية الانتخابات وكل مايعطي الثقة فيها وفي شفافيتها .

وبدوره اوضح وزير الاقتصاد والمالية في تقديمه للخطوط العريضة لمشروع البيان المتعلق بعملية رمضان 2018 أن الهدف المباشر من هذه العملية هو توفير المواد الأكثر استهلاكا في شهر رمضان المبارك باسعار مدعومة للمواطنين الاكثر حاجة،إضافة الى تثبيت الاسعار في السوق وخاصة سوق العاصمة بشكل عام.

واضاف ان هذه العملية التي دأبت الحكومة على تنظيمها سنويا منذ 2008 ستستفيد منها يوميا حوالي 3400أسرة في مقاطعات نواكشوط خصوصا الاحياء الأكثر حاجة أي ازيد من 20ألف شخص يوميا .

وبين ان الكميات التي سيتم شراؤها وبيعها طيلة الشهر الكريم هي 1360 طنا من السكر و 1360 طنا من الارز و544 طنا من مختلف أنواع المعجونات الغذائية و300طن من الزيوت و100طن من اللبن المجفف”سليا” و400 طن من البطاطس و300 طن من البصل.

وقال إن هذه العملية التي ستنطلق قبل بداية شهر رمضان بيومين كلفت الدولة حوالي 114 مليون من الأوقية جديدة، وستتركز نقاط البيع بالعاصمة بالمعرض الوطني اضافة الى فتح نقاط بيع في كل من الرياض ودار النعيم وتوجنين وتيارت والسبخة والميناء.

شاهد أيضاً

وزير الثقافة يدعو من لعصابة إلى التعبئة لزيارة غزواني

 دعا وزير الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان أحمد ولد سيدي أحمد اجه إلى التعبئة …