أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / وزيرا الثقافة والشباب والرياضة يعلقان على نتائج اجتماع مجلس الوزراء

وزيرا الثقافة والشباب والرياضة يعلقان على نتائج اجتماع مجلس الوزراء

علق وزير الثقافة والصناعة التقليدية الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور محمد الأمين ولد الشيخ، ووزير الشباب والرياضة السيد محمد ولد جبريل، مساء اليوم الخميس في نواكشوط على نتائج اجتماع مجلس الوزراء.

وأكد وزير الثقافة والصناعة التقليدية الناطق الرسمي باسم الحكومة أن المجلس درس وصادق على مجموعة من مشاريع القوانين والمراسيم والبيانات من بينها بيان يتعلق بالنسخة السادسة لليوم الوطني للرياضة.

واضاف الوزير في رده على سؤال حول تنديد منظمة مراسلون بلاحدود في تقرير لها باعتقال صحفي فرنسي من اصول مغربية وترحيله ان المعلومات المتوفرة تثبت ان المعني ليس صحفيا ولم يدخل بصفته صحفي ولم يضبط وبحوزته مايدل على انه صحفي، وانما دخل كسائح وخرج كانسان يعمل عملا غير قانوني .

وأشار الى ان المعني شوهد و ضبط وهو يمارس عمل إعلاميا مع عدم توفره على ترخيص لممارسة أي عمل اعلامي ، وبعد التحقيق معه قال بانه يريد هذا العمل للبيع ، مشيرا إلى أن السلطات تعاملت معه بكثير من الاخلاقية والرفق، حيث اعيدت له أجهزته بعد أن أزيل مابها من فبركات وصور تراث تخدم أهداف غير أخلاقية وغير نبيلة وتشوه صورة البلد.

وبخصوص سؤال حول بيان للمنتدى يتهم فيه الحزب الحاكم بتلقي اموال من رجال اعمال لعملية الانتساب في الوقت الذي كانت فيه الحكومة تتهم منتدى المعارضة وبعض الشيوخ بتلقي اموال من رجل اعمال موريتاني مقيم في الخارج بين الناطق الرسمي باسم الحكومة أنه اذا كانت هناك حملة انتخابية او انتساب لحزب فلاغضاضة ولاحرج في ان يتطوع رجال الاعمال وغيرهم من الاطر المنتمين لحزبهم في ذلك ، وانما الانتقاد في هذا المجال هو الرشوة .

واضاف انه لم يعترض احد في يوم من الايام على احد مناضلي الاحزاب في ذلك مع أن هناك بعض الاحزاب سبق وان فتحت باب الانتساب وكان مناضلوها يمنحوها الدور وقلائد الذهب والسيارات تطوعا ولم يعترض احد على لك .

وفي رده على سؤال حول تشكيل لجنة لانجاز نشيد للقمة الافريقية بين الوزير ان لجنة تحكيم شكلت للاشراف على اعداد نشيد وقد نشر اعلان في جريدة الشعب وقناة الموريتانية يحدد مواصفات النشيد الذي سيتم اختياره في اطار مسابقة مؤكدا على ان هذه اللجنة متقدمة في عملها.

وبدوره أوضح وزير الشباب والرياضة في شرحه لمضمون البيان المتعلق بالنسخة السادسة لليوم الوطني للرياضة أن اليوم الوطني للرياضة لعب دورا مهما في نشر الرياضة في الأوساط الشعبية وفي تطوير الرياضة التنافسية، حيث أصبح انتشار الرياضة في المدن الداخلية واقعا ملموسا.

واشار الى ان هذه النسخة التي ستنطلق مع بداية الشهر القادم تحت الرعاية السامية لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز تتميز عن سابقاتها بتنظيم صالون يتعلق بتطوير وتنمية الرياضة الوطنية يجمع بين الحركة الرياضية ووسائل الاعلام وأرباب العمل الموريتانيين بهدف دعم وتأسيس لنموذج اقتصادي يمكن الرياضة في البلد من التقدم نحو المهنية، كما أن هذا الصالون سيتوج الجهود الكبيرة التي قامت بها الحكومة في السنوات الأخيرة والمرتكزة أساسا على البنى التحتية التي تم تعميمها بالولايات الداخلية .

وبين أنه سيتم في هذا الصدد إنشاء معهد عالي للشباب والرياضة يختص بتكوين الأطر المتخصصين في مجال الرياضة كما سيتم التكفل بتكاليف مشاركة المنتخابات الوطنية في البطولات الإقليمية والدولية، إضافة إلى إنشاء قناة رياضية .

شاهد أيضاً

وزير الثقافة يدعو من لعصابة إلى التعبئة لزيارة غزواني

 دعا وزير الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان أحمد ولد سيدي أحمد اجه إلى التعبئة …