الرئيسية / الأخبار / عدد من أعضاء الحكومة يعلقون على نتائج اجتماع مجلس الوزراء

عدد من أعضاء الحكومة يعلقون على نتائج اجتماع مجلس الوزراء

علق وزير الشباب والرياضة السيد محمد ولد جبريل، وزير الثقافة والصناعة التقليدية الناطق الرسمي باسم الحكومة وكالة، ووزير التهذيب الوطني السيد إسلمو ولد سيد المختار ولد لحبيب، ووزير الصيد والاقتصاد البحري السيد الناني ولد أشروقه، مساء اليوم الخميس في نواكشوط على نتائج اجتماع مجلس الوزراء.

واكد وزير الشباب والرياضة، وزير الثقافة والصناعة التقليدية الناطق الرسمي باسم الحكومة وكالة، أن المجلس درس وصادق على مجموعة من مشاريع المراسيم والبيانات من بينها مشروع مرسوم يقضي بانشاء وتحويل بعض مؤسسات التعليم الثانوي ومشروع مرسوم معدل لبعض ترتيبات المرسوم رقم 34/2011 الصادر بتاريخ 01 فبراير 2011 القاضي بتنظيم شهادة الباكلوريا، اضافة الى بيان يتعلق بوضعية “خليج الكلب “بانواذيبو.

وهنأ الوزيز باسم فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز و باسم الحكومة الموريتانية الشعب الموريتاني بمناسبة عيد الاستقلال الوطني في ذكراه ال 57 والتي تم تخليدها في مدينة كيهيدي والتي تميزت ايضا برفع العلم الجديد وعزف النشيد الوطني الجديد كما شكر المواطنين على تفاعلهم الايجابي مع العلم والنشيد الجديدين .

كما شكر سكان ولايات تكانت ولبراكنة وكوركول والحوض الغربي على حفاوة استقبالهم لفخامة رئيس الجمهورية.

واضاف الوزير في رده على سؤال حول عدم تعليق الحكومة على قرار الرئيس الامريكي نقل السفارة الامريكية الى القدس ان موقف الحكومة واضح وبين وان الحكومة ترفض وتندد بهذا القرار وتعتبر ان التداعيات المحتملة لهذا القرارستكون خطيرة وسلبية على المنطقة ولها ايضا تاثيرات على عملية السلام برمتها ، مشيرا الى ان هناك بيان لوزارة الشؤون الخارجية سيصدر بعد حين .

وبخصوص سؤال عن سبب تجاهل الحكومة لقضية الدركي الذي قتل في افريقيا الوسطى والذي جاء بيان وزارة الدفاع الوطني بعد يومين يصفه بالقتيل بين الوزير ان هذا الدركي يعمل في قوات تابعة لحفظ السلام في وسط افريقيا واستشهد يوم 04 وان البيان ذكر بانه استشهد .

واضاف ان هذا الدركي كان يزاول عمله في قوة لحفظ السلام وان البيان خرج في الوقت المناسب مشيرا الى ان هذه القوة ليست تابعة لوزارة الدفاع وانما هي تابعة للامم المتحدة وبالتالي فان مثل هذا النوع من الملفات يجب التنسيق فيه مع الجهات المعنية حتى يتبين الامر كما وقع.

وتقدم الناطق الرسمي باسم الحكومة وكالة باسم فخامةرئيس الجمهورية القائد الاعلى للقوات المسلحة وباسم الحكومة بالتعازي الى اسرة الفقيد والى القوات المسلحة والى الشعب الموريتاني بفقدان هذا الشهيد معتبرا انه مثالا للعمل الذي تقوم به القوات المسلحة لحفظ السلام في باقي مناطق العالم.

وبدوره اوضح وزير التهذيب الوطني ان مجلس الوزراء صادق اليوم على مشروع مرسوم يتعلق بانشاء وتحويل بعض مؤسسات التعليم الثانوني وذلك في اطار السياسة المعتمدة من طرف الدولة في توسيع المنظومة التربوية استجابة للمتطلبات الوطنية، حيث تم في هذا المجال انشاء 22 اعدادية في الوسط الريفي والحضري وتحويل 15 اعدادية الى ثانويات وتسوية وضعية بعض المؤسسات .

واضاف ان الهدف من هذا المرسوم هو اعطاء الاطفال الذين تجاوزوا المراحل الاساسية من التعليم الفرصة لمتابعة مسارهم التربوي على مستوى التعليم الثانوي ، وتقليص الفوارق بانشاء اعداديات ريفية يستفيد منها بعض سكان الارياف وبعض الاحياء الهشة في المدن الكبرى، اضافة الى تقليص الفوارق الموجودة بين بعض الفئات وخاصة الفوارق بين الرجال والنساء.

وبين الوزير ان مشروع المرسوم المعدل لبعض ترتيبات المرسوم رقم 34/2011 الصادر بتاريخ 01 فبراير 2011 القاضي بتنظيم شهادة الباكلوريا ياتي لادخال بعض الاصلاحات في مجال الترشح للباكلوريا الوطنية ، حيث تم اخذ سلسلة من الاجراءات لتحسين وتنظيم العملية بما في ذلك تنظيم الامتحانات والتحضير لها والتصحيح .

واضاف ان ضعف نسب النجاح في الباكلوريا وبعض المعايير المطلوبة في المترشحين و التي اوصلت لتراكم اعداد هائلة من المترشحين اللذين اصبحوا بازدياد سنويا هو ماتطلب اتخاذ بعض الاجراءات .

واوضح ان المشروع يهدف الى ان اي مترشح يزيد عمره على 22 سنة سيجد فرصة للمشاركة في الباكولوريا الا انه اذا لم يجد مايزيد على 5 نقاط من 20 نقطة لايحق له ان يترشح ثانية .

من جهته اوضح وزير الصيد والاقتصاد البحري في شرحه للبيان المتعلق بوضعية “خليج الكلب ” بانواذيبو ان هذا الخليج لديه بعض الميزات من بينها ان مساحته الجغرافية ليست شاسعة وانه خليج اساسي ومهم بالنسبة للتنوع البيولوجي وبالنسبة لمصادرنا المائية بصفة عامة .

واضاف ان كثرة الاستغلالات بهذا الخليج من استغلالات للصيد واخرى للمناجم وغيرها تهدد في الحقيقة استمرارية الاستغلال بطريقة مستديمة لهذا الخليج ، مشيرا الى ان هذا التعدد اذا لم ينظم ويؤطر سيكون له انعكاسات سلبية على البيئة وعلى الخليج الذي يعتبر جزءا اساسيا من منظومة تسييرنا لمواردنا المائية على غرار حوض اركين .

واشار الى ان الدولة اتخذت في هذا الاطار بعض القرارات منها مايخص صناعة دقيق السمك وتنظيم التفريغ على مستوى البحر ووجود آليات تستخدم لمالا يمكن ان يفرغ منه على مستوى البحر او يتم تفريغه على اليابسة بعيدا عن خليج الراحة .

وبين ان من الاجراءات المتخذة ، التوقيف الفوري لكافة مصانع الدقيق السمك التي لاتحترم بعض الشروط الموجودة في دفتر الالتزامات ومن بينها عدم ضح مياه ساخنة في البحر وعدم ضخ مياه ملوثة فيها عناصر عضوية وعدم الدخان الذي تنبعث منه الرائحة.

شاهد أيضاً

مخطط أممي لجمع 22 مليار لتمويل التدخلات الإنسانية

أطلقت الأمم المتحدة لتوها نداء إنسانيا بمبلغ قياسي وصل 22.5 بليون دولار لتلبية احتياجات 90.1 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *