أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / السنغال: إعلان جامي و فريقه لم يوقعه أحد

السنغال: إعلان جامي و فريقه لم يوقعه أحد

دكار/بانجول (رويترز) – قال وزير خارجية السنغال مانكير ندياي يوم الأحد إن قادة دول غرب أفريقيا لم يوافقوا على منح الحصانة لرئيس جامبيا المنتهية ولايته يحيى جامع خلال المفاوضات التي جرت لإقناعه بالرحيل عن البلاد والخروج إلى المنفى.

وتولى جامع – المتهم بارتكاب انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان – الرئاسة لمدة 22 عاما لكنه رفض القبول بهزيمته في الانتخابات التي جرت في ديسمبر كانون الأول. وغادر جامع العاصمة بانجول في وقت متأخر من يوم السبت بينما كانت قوة إقليمية تستعد لإزاحته.

وسوف تتيح النهاية السلمية للأزمة للرئيس المنتخب أداما بارو تولي السلطة بعد أن أدى اليمين الدستورية في سفارة جامبيا في السنغال.

وأثارت موافقة جامع على التنحي تكهنات حول الشروط التي تم الاتفاق عليها خلال المفاوضات التي استمرت يومين وقادها الرئيسان الغيني ألفا كوندي والموريتاني محمد ولد عبد العزيز.

وقال ندياي لرويترز إن قادة دول غرب أفريقيا لم يذهبوا إلى حد منح الحصانة لجامع رغم إصراره على ذلك.

وقال ندياي “أعد الرئيس جامع وفريقه إعلانا كي تتبناه المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس) والأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي يمنحه كل الضمانات وخصوصا الحصانة.”

وأضاف “هذا الإعلان لم يوقعه أحد.”

وأدلى وزير الخارجية بهذه التصريحات بعد أن نشرت الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي إعلانا مشتركا باسم الأطراف الثلاثة “يستهدف التوصل إلى حل سلمي للوضع السياسي في جامبيا.”

شاهد أيضاً

وزير الثقافة يدعو من لعصابة إلى التعبئة لزيارة غزواني

 دعا وزير الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان أحمد ولد سيدي أحمد اجه إلى التعبئة …