الرئيسية / الأخبار / وزراء الثقافة والنفط والتشغيل يعلقون على نتائج اجتماع مجلس الوزراء

وزراء الثقافة والنفط والتشغيل يعلقون على نتائج اجتماع مجلس الوزراء

علق وزراء الثقافة والصناعة التقليدية الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور محمد الأمين ولد الشيخ، والبترول والطاقة والمعادن السيد محمد ولد عبد الفتاح، والتشغيل والتكوين المهني وتقنيات الاعلام السيد جا مختار ملل، على نتائج اجتماع مجلس الوزراء اليوم الخميس.

وأكد وزير الثقافة والصناعة التقليدية الناطق الرسمي باسم الحكومة أن المجلس درس وصادق على مجموعة من مشاريع المراسيم والبيانات من بينها مشروع مرسوم يرخص للخروج على مسطرة الدعوة للمنافسة بالنسبة لمنطقة من المجال النفطي، إضافة إلى مشروعي مرسومين يقضيان بحل واستيعاب مركز التكوين والتدريب المهني في النعمة ومركز التكوين المهني للمحاظر باطار .

وأضاف الوزير في رده على سؤال حول جولة رئيس ما يسمى ب(حركة ايرا) في عدة دول افريقية والحديث عن احتضان بعض هذه الدول له أن هذه الجولة لاقيمة لها لانه كأي”تيفاي” يذهب لدول افريقيا بعضهم يتاجر ببضاعة له والبعض بالوحدة الوطنية او بشعارات اخرى .

واضاف ان الدول الافريقية لم تحتضنه لانه سافر كاي انسان عادي “تيفاي”بين السينغال وبوركينافاسو وتعامل مع بعض المحطات الاعلامية الخاصة بالسينغال كتعامله مع المحطات الاعلامية هنا في نواكشوط ،مشيرا الى انه ولج بالفعل في بوركينافاسو الى وسيلة اعلام رسمية لكن وزير الخارجية البوركينابي اتصل بالوزيرة المنتدبة المكلفة بالشؤون المغاربية والافريقية والموريتانيين في الخارج واعتذر لها عن ماحصل وأقيلت الصحفية التي كانت السبب في ولوجه لهذه الوسيلة الرسمية.

وبين أن هذه الخطابات التي تفوح برائحة الكراهية والبغض والعنصرية المقيتة لا مكان لها ولا رواج لها في هذا العالم الذي أصبح معسكرين أحدهما وهو الاغلبية يريد المحبة والسلام والأخوة والسكينة بين الناس والآخر يريد إشاعة البغضاء والقتل وفيه الارهابيون وبعض العنصريان والمتاجرين بالشعارات.

واضاف في رده على سؤال آخر حول الوضع الحالي في الصحراء ان مايجري هناك لايجري على الحدود الموريتانية وبالتالي ليست الدولة الموريتانية مطالبة بتحرك باتجاهه وانما الحكومة ثابتة على موقفها المعروف وهو الحياد التام في هذه القضية ومراقبة الأمور عن كثب.

وبين ان موريتانيا دعت لعدم التصعيد لان المنطقة تحتاج الى الهدوء والسكينة ولاتتحمل التصعيد، وتدعو ايضا الى حل قضية الصحراء بالطرق السلمية حتى تتفرغ المنطقة المغاربية للتحديات الاكبر كالتكامل والتنمية ومحاربة الارهاب وانتشار المخدرات وغير ذلك.

وبخصوص سؤال حول أهم الاتفاقيات التي ستوقع بين موريتانيا وفلسطين خلال زيارة الرئيس الفلسطيني لموريتانيا بين الناطق الرسمي باسم الحكومة أن الرئيس الفلسطيني كان حريصا على أن يحضر القمة العربية الا انه حصلت حادثة وفاة اخيه فاتصل برئيس الجمهورية وتأسف له عن عدم حضوره.

واضاف ان الرئيس الفلسطيني جاء تلبية لدعوة من رئيس الجمهورية و هناك اتفاقيات تجارية واخرى حول التنسيق السياسي ومختلف القضايا يمكن الاطلاع عليها في البيان الختامي للزيارة.

وبدوره أوضح وزير البترول والطاقة والمعادن ان مشروع المرسوم المرخص للخروج على مسطرة الدعوة للمنافسة بالنسبة لمنطقة من المجال النفطي، يدخل في إطار سياسة الحكومة الرامية إلى ترقية و دفع وتحفيز قطاع النفط عبر مضاعفة فرص الاستكشاف والاستغلال الأمثل لمقدراتنا في مجال النفط ،وذلك ضمن الحفاظ على المساواة والعدالة بين المتعاملين مع القطاع والبيئة وذلك للانعكاسات الايجابية على مستوى الاقتصاد الوطني.

وأضاف أنه يسمح طبقا للقانون رقم 44/2011 الصادر بتاريخ 25 اكتوبر 2011 المعدل والمكمل لبعض أحكام القانون الصادر في 2010 والمتعلق بمدونة المحروقات الخام بهذا الاستثناء الذي سيمكن الشركات التي لديها خبرة خاصة في مجالنا النفطي ولديهم امكانات استثمارية وتقنية تسمح لهم بالدخول في مثل هذه المشاريع الضخمة بغية النهوض بالقطاع .

من جهة أخرى بين وزير التشغيل والتكوين المهني وتقنيات الإعلام أن حل ودمج مركزي التكوين المهني في كل من النعمة واطار ودمجهما في ثانوية التكوين المهني المتعددة التخصصات بالمدينتين يأتي بعد سنوات من ضم المؤسستين الى المنظومة الوطنية للتكوين المهني .

وأضاف أن الأهداف المرجوة من مشروعي المرسومين تتمثل في تجنب الازدواجية في هياكل التكوين وعدم تكرار نفس التخصصات في المدينة وعقلنة الاستثمارات في البنى التحتية،إضافة إلى ترشيد استخدام الموارد البشرية بهدف عقلنة تسيير منظومة التكوين المهني .

شاهد أيضاً

اطويل: اصابة قائد الدرك فى الرأس واعتقال 20 شخصا(تفاصيل)

انفجرت الأوضاع داخل مركز “أطويل الإداري” بالحوض الغربى بشكل كبير خلال الساعات الأخيرة، بفعل أزمة …