أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / قضايا المنطقة على جدول أعمال القمة العربية – الأمريكية الجنوبية الرابعة بالرياض

قضايا المنطقة على جدول أعمال القمة العربية – الأمريكية الجنوبية الرابعة بالرياض

انطلقت مساء اليوم الثلاثاء بمركز الملك عبد العزيز للمؤتمرات في العاصمة السعودية الرياض القمة العربية – الأمريكية الجنوبية الرابعة، بحضور رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبدالعزيز، والعديد من قادة الدول العربية والأمريكية الجنوبية.

ويناقش المشاركون في هذه القمة التي تدوم يومين وافتتحت بكلمة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، رحب خلالها بقادة الدول المشاركة، القضايا ذات الاهتمام المشترك تمهيدا لتبني القمة لمشروع إعلان سيسهم في توطيد العلاقات العربية مع دول أمريكا الجنوبية بما يعززها في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية وغيرها.

وتعد قمة الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية بمثابة ملتقى للتنسيق السياسي بين دول كلتا المنطقتين (المنطقة العربية وأمريكا اللاتينية) وهي أيضا آلية للتعاون في مجالات الاقتصاد والثقافة والتربية والتعليم والعلوم والتكنولوجيا وحماية البيئة والسياحة وغيرها من المجالات ذات الصلة والمنافع المشتركة وذلك لتحقيق التنمية الدائمة في تلك البلدان والمساهمة في تحقيق السلام العالمي على اسس من الاستدامة والتطوير.

وأنشىء هذا الملتقى سنة 2005، بناء على اقتراح من الرئيس البرازيلي السابق “لويس إيناسيو لولا دا سيلفا” خلال المؤتمر الأول لقمة رؤساء الدول والحكومات الذي عقد في مدينة برازيليا في البرازيل في مايو من ذات العام، بهدف تعزيز العلاقات المتبادلة بين الجانبين “العربي الأمريكي الجنوبي”، الأمر الذي قد يخلق فرصا جديدة للتعاون ويخدم القضايا العربية ويعزز من دور الجامعة العربية كمنظمة إقليمية على المستوى الدولي.

ويُظهر هذا النوع من القمم، عالمية الطابع، مدى التوافق والتقارب في وجهات النظر بين الجانبين تجاه العديد من القضايا والمسائل الدولية، لاسيما في ظل المواقف الإيجابية لدول أمريكا الجنوبية المؤيدة للقضايا العربية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، ووقوفها أيضا إلى جانب القضايا العربية العادلة بما يخدم مد جسور التعاون والثقة بين الشرق والغرب.

ونظرا لاهمية العلاقات العربية الأمريكية، فقد خصصت جامعة الدول العربية من ضمن إداراتها العديدة ما يسمى بإدارة الأمريكتين قسم منها لامريكا الشمالية والاخر لامريكا اللاتينية.

ومن مهام هذه الإدارة متابعة نتائج القمم العربية الأمريكية الجنوبية وما يتمخض عنها من قرارات ومتابعة وتنفيذ البرامج والأنشطة المعنية ومذكرات التفاهم واتفاقات التعاون الموقعة فيما بين الأمانة العامة ودول أمريكا اللاتينية.

وحضر فعاليات افتتاح القمة الرابعة، الامين العام للامم المتحدة بان كيمون وعدد من رؤساء وكالات الامم المتحدة والصناديق والمؤسسات الدولية والاقليمية وشركاء الفضاءين العربي والامريكي الجنوبي في التنمية.

شاهد أيضاً

انباء عن قتل رضيعة على يد مربيتها بنواكشوط

أفادت مصادر موثوقة بأن رضيعة متوفية قد وصلت مستشفى الصداقة في نواكشوط  ،حيث يشتبه افراد …