أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / مجلس الشيوخ يصادق على مشروع قانون يسمح بالمصادقة على اتفاقية مينا ماتا بشأن الزئبق

مجلس الشيوخ يصادق على مشروع قانون يسمح بالمصادقة على اتفاقية مينا ماتا بشأن الزئبق

 صادق مجلس الشيوخ فى جلسة علنية عقدها اليوم الاثنين بمقره بانواكشوط برئاسة الحاج عبدول با نائب رئيس المجلس على مشروع قانون يسمح بالمصادقة على اتفاقية (ميناماتا) بشأن الزئبق .

وقد مثل الحكومة فى هذه الجلسة السيد امدى كمرا وزير البيئة والتنمية المستدامة محاطا بكبار معاونيه والذى قدم عرضا موجزا حول مشروع القانون، ابرز فيه ان اتفاقية (ميناماتا) تمثل آخر معاهدة دولية فى مجال حماية الصحة البشرية والبيئة من الاثار الوخيمة للمنتجات الكيميائية .

واضاف وزير البيئة والتنمية المستدامة انه تأكد على مستوى مختلف القطاعات الوزارية من ان المصادقة على هذه الاتفاقية لن تكون له اية تاثيرات سلبية على الاقتصادالوطنى .

و طالب عدد من الشيوخ خلال هذه الجلسة العلنية بالحزم والجدية فى مكافحة المواد الضارة وبالتعبئة والتحسيس فى صفوف السكان بغية تحسيسهم بالاخطار الناجمة عن الاستخدام غير المعقلن لهذه المواد.

كما طالب بعض المتدخلين بتفعيل القوانين المتعلقة بالبيئة من اجل المحافظة على بيئتنا .

واوضح وزير البيئة فى رده على اسئلة واستشكالات السادة الشيوخ ان الهدف من هذه الاتفاقية هو حماية الصحة البشرية والبيئة من انبعاثات وطروح الزئبق ومركباته من منشأ بشرى .

واضاف السيد امدى كمرا ان الوزارة تقوم بحملات مكثفة فى مجال التعبئة والتحسيس حول اضرار المواد الضارة على الانسان والبيئة ، وانه تم سن نصوص قانونية متعلقة بالبيئة .

وكانت لجنة الشؤون الخارجية والدفاع بمجلس الشيوخ قد اجتمع زوال اليوم تحت رئاسة السيد محمدسالم ولد محمد سيديا رئيس اللجنة وذلك لدراسة مشروع قانون يسمح بالمصادقة على اتفاق التعاون فى مجال البيئة والتنمية المستديمة بين الجمهورية الاسلامية الموريتانية ودولة قطر.

و مثل الحكومة فى الاجتماع وزير البيئة والتنمية المستديمة السيد امدى كمرا محاطا بكبار معاونيه .

شاهد أيضاً

الدكتور محمد الأمين ولد حلس يحاضر في داكار في اشغال ندوة دولية حول حقوق الإنسان

قدم الدكتور محمد الأمين ولد حلس الرئيس السابق للالية الوطنية للوقاية من التعذيب ورقة حول …