أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / عدد من أعضاء الحكومة يعلقون على نتائج اجتماع مجلس الوزراء

عدد من أعضاء الحكومة يعلقون على نتائج اجتماع مجلس الوزراء

علق وزير التجهيز والنقل وزير العلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة وكالة السيد اسلكو ولد احمد ازيدبيه ووزير الشؤون الاسلامية والتعليم الاصلي السيد احمد ولد اهل دواود ووزير الزراعة السيد ابراهيم ول

د امبارك ولد محمد المختار اليوم الخميس بمقر وزارة العلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني على نتائج اجتماع مجلس الوزراء .

واكد وزير العلاقات مع البرلمان ان مجلس الوزراء درس وصادق على مجموعة من مشاريع القوانين والمراسيم والبيانات من بينها مشروع مرسوم يقضي بانشاء مجلس أعلى للشباب ويحدد قواعد تنظيمه وسير عمله و بيان حول تنظيم موسم الحج لهذا العام،اضافة الى بيانين متعلقين باتفاقية شراكة بين وزارة الزراعة والاتحاد الوطني لتعاضديات الاستثمار والقرض الواحاتي والمناطق المطرية و بحصيلة الحملة الزراعية 2014/2015 وبرمجة الحملة الزراعية 2015/2016.

واوضح السيد احمد ولد اهل داوود وزير الشؤون الاسلامية والتعليم الاصلي في تعليقه على بيان الحج ان موسم هذا العام سيتم فتحه مبكرا لتمكين القطاع من ضبط النواقص والاخطاء والمفاجآت التي قد تطرأ على عملية الحج مضيفا انه تقرر فتح مكاتب الحج يوم الاثنين المقبل الموافق على ان يستمر التسجيل 20 يوما في نواكشوط وكل عواصم الولايات .

واضاف ان جديد هذا العام يتمثل في الاتفاق بين الوزارة والوكالة الوطنية لسجل السكان والوثائق المؤمنة بحكم اختصاصها وجودة تقنيتها حيث ستكون عملية التسجيل في البداية مشتركة بين الوكالة والوزارة ليتم سحب القرعة لاحقا عبر الجهاز الالي ،مشيرا الى انه تم ايضا هذا العام سد الفراغ المؤسسي للحج حيث اصبحت هناك ادارة مكلفة بالحج والعمرة معنية بالموضوع.

وقال “ان 2692 حاجا سيؤدون الموسم هذا العام، 1692 منهم عن طريق وزارة الشؤون الاسلامية والتعليم الاصلي والبقية عن طريق القطاع الخاص الذي سيخضع لاجراءات ضبط ولشروط ومعايير.

وبين ان تكفلة الحج بالنسبة لحصة الوزارة قدرت هذا العام ب مليون و331الف و15 اوقية على ان تعاد منها للحاج 500دولار،كما تم انشاء حقيبة موحدة لكل حاج تحمل العلم الموريتاني واسم الحاج ورقمه الوطني مماسيمكن من تفادي الكثير من المشاكل التي تعترض الحاج .

وبدوره اوضح السيد ابراهيم ولد امبارك ولد محمد المختار وزير الزراعة في تعليقه على البيان المتعلق بالحصيلة الزراعية لسنة 2014/2015 وجود زيادة مضطردة من سنة لاخرى للمساحات المروية حيث ارتفعت من اقل من 18الف هكتار كمعدل ماقبل 2009 الى مايقارب 51 الف هكتار هذه السنة مما يدل على تجاوز مستوى تغطية الارز من 35 بالمائة كمعدل ماقبل 2009 الى مايقارب حسب التقديرات 86 بالمائة للحملة الحالية.

ونبه الوزير الى النقص المسجل في الزراعة المطرية ناتج عن مستوى التساقطات المطرية للسنة الماضية مع وجود زيادة بمستوى الحبوب تقدر ب4بالمائة وهو مايغطي تقريبا 33 بالمائة من حاجيات البلد.

واضاف ان الخطة 2015/2016 حددت فيها الاهداف من حيث المساحات حيث يتوقع ان تصل الزراعة المروية الى 50 الف هكتار والزراعة المطرية 230 الف هكتار مرتبطة بالتساقطات المطرية مع تحديد بعض الاجراءات العملية بخصوص الزراعة المروية من ابرزها الدعم حيث سيتم التخلى عن المجانية في المدخلات الزراعية للمزارعين القرويين نيجة لصعوبة تطبيق المجانية والتحايل .

واشار الى ان البيان الثاني والمتعلق باتفاقية القرض الواحاتي يبرره وجود 78 صندوقا للاستثمار والادخار الواحاتي في جميع ولايات الوطن منها 23 في ادرار و20 في تكانت و18 صندوقا في لعصابة و 17 في الحوضين تقدم خدمات في الوسط الريفي المعروف بالفقر كالتمويلات الصغرى الموجهة اساسا للنساء.

وقد رد السادة الوزارء في نهاية هذا التعليق على مجمل تساؤلات الصحفيين. 

شاهد أيضاً

البيان الصادر عقب اجتماع مجلس الوزراء

اجتمع مجلس الوزراء يوم الأربعاء 21 أكتوبر2020 تحت رئاسة صاحب الفخامة السيد محمد ولد الشيخ …