أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / أزمة تجارية بين موريتانيا والمغرب بسبب رفع الجمركة

أزمة تجارية بين موريتانيا والمغرب بسبب رفع الجمركة

شهدت العلاقات بين موريتانيا والمغرب في الآونة الأخيرة أزمة ذات ملامح اقتصادية مردها رفع المغرب للرسوم الجمركية على التجار الموريتانيين والسلع المصدرة إلى المغرب بنسبة وصلت 60 .%.

 وقال اتحاد التجار والناقلين الموريتانيين إلى المغرب” إن سلطات الجمارك المغربية فرضت جمارك مجحفة على التجارة والناقلين الموريتانيين بلغت نسبة 60% وهى نسبة تعجيزية أدت لتراكم سلع الموريتانيين والصادرات على النقطة الحدودية الوحيدة بين المغرب وموريتانيا برا”.
 وقال الأمين العام لاتحاد التجار والناقلين بين موريتانيا والمغرب “حميى ولد أحمد باب” إن الجمارك المغربية فرضت على التجار والناقلين الموريتانيين ضرائب تعجيزية ومهينة، وصلت الـ 60 %”.
 وأشار إلى أن “مفاوضات نقابة التجار والناقلين بين موريتانيا والمغرب مع الطرف المغربي قد فشلت موضحا أن نتيجة هذه المفاوضات كانت أن رفعت الجمارك المغربية الضريبة إلى 60% وهى نسبة تعجيزية وخسارة بالنسبة للتجارة والناقلين”.
 وأضاف ولد أحمد باب إن الضريبة “التعجيزية والمهينة” تسببت في إفساد بضائع التجار، كما أخلت بالالتزامات التي كانت بينهم والتجار هناك في المغرب.
ومن الجدير بالذكر أن التبادل التجاري بين موريتانيا والمغرب عبر البر ازدهر في السنوات القليلة الماضية منذ افتتاح الطريق الدولي الرابط بين البلدين عبر الصحراء الغربية باتجاه السنغال.

 

شاهد أيضاً

مدير الأمن يجري تغييرات واسعة في قطاعه…

أصدر المدير العام للأمن الوطني الفريق مسقارو ولد سيدي قرار بإجراء تغييرات جديدة في قطاع …