أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / الجيش الموريتاني يسيطر على مدينة أزويرات لإيقاف الفوضى

الجيش الموريتاني يسيطر على مدينة أزويرات لإيقاف الفوضى

altبسطت وحدات من الجيش الموريتاني صباح اليوم سيطرتها على أحياء مدينة “أزويرات” لإيقاف حالة الفوضى التي أعقبت مظاهرة عمال الجرنالية، بالمدينة حيث أقدم العمال المضربون على إحراق مبنى الولاية ومبنى الإذاعة بالكامل ومقر إحدى الشركات المشغلة، إضافة إلى نهب وإتلاف مقر الإذاعة الجهوية. كما شهدت المدينة حالات نهب وسلب في ظل أجواء الفوضى العارمة.

وهذه هي المرة الأولى خلال حكم الرئيس ولد عبد العزيز، التي تتدخل فيها وحدات الجيش الموريتاني لفرض الأمن في إحدى مدن البلاد.

وقد تدخلت وحدة عسكرية قادمة من أفديرك وأخرى كانت قرب مدينة أزويرات، كما حركت الحكومة قطعا عسكرية أخرى باتجاه أزويرات المعقل الأبرز للحركة الاحتجاجية.

وبدأت وحدات الجيش في الانتشار بعد أن تم استدعاؤها من طرف والي ولاية تيرس الزمور، وقد بدأت انتشارها انطلاقا من مقر إقامة الوالي، ثم بدأت في إخلاء المباني التي يحتلها العمال.

وكانت المدينة قد شهدت موجة من الفوضى عارمة، تخللتها عمليات نهب، فيما أغلقت جميع المحلات التجارية في أسواق المدينة، وذلك في ظل غياب كامل للأمن بمختلف تشكيلاته عن شوارع المدينة.

وأكد شهود عيان أن عددا من النسوة كن يرافقن عمال الجرنالية الغاضبين، ويزغردن لهم خلال اقتحامهم لمبنى الولاية وإحراقه، إضافة إلى إحراق مقر شركة (لوك) التي تلعب دور الوسيط بين العمال والشركة الوطنية للصناعة والمناجم (سنيم).

وكان وزيرا الداخليةوالشؤون الاقتصادية دق غادرا ميدنة “أزويرات” ليلة أمس بعد أن فشلت على يبدو الجهود التي قاما لثني العمال عن الإضراب.

وقال قائد المنطقة العسكرية بأزويرات إن الجيش قرر استدعاء النقابي محمدو ولد النهاه للتفاوض معه بشأن الأزمة القائمة بين شركة أسنيم وعمال الجرنالية والتي أدت إلى انهيار الوضع بشكل غير مسبوق بالمدينة المنجمية اليوم الثلاثاء 28-5-2013.

وقال قائد الجيش في خطاب للمئات من السكان الغاضبين أمام مقر الولاية إن التفاوض سيبدأ من أجل تسوية الأزمة، وإن القوات المسلحة تدخلت لحفظ الأمن والمحافظة على مصالح المواطنين.

وقال محمدو ولد النهاه الأمين العام لنقابة عمال البني التحتية في موريتانيا إن المنطقة العسكرية اتصلت به فعلا، وإنه في الطريق لمقابلة قائد الجيش بعد الأحداث الأليمة التي وقعت اليوم إثر قمع الحرس للعمال.

ولم يظهر والى الولاية الجنرال أحمد بمب ولد بايه منذ صباح اليوم الثلاثاء، وحاول العمال اقتحام منزله بالمدينة قبل تدخل القوات المسلحة لفرض الهدوء.

شاهد أيضاً

عاجل/ تسمم جماعي في عرفات ونقل المصابين للمستشفى

تم تسجيل حالات تسمم جماعي فى حمام شعبي بمقاطعة عرفات قرب الداية 17 وتم نقل …