أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / في أوجفت : مهرجان انطلاق أنشطة حركة شباب مقاطعة أوجفت

في أوجفت : مهرجان انطلاق أنشطة حركة شباب مقاطعة أوجفت

انطلقت في أوجفت أول تظاهرة شبابية من نوعها في المنطقة لحركة شباب مقاطعة أوجفت تحت شعار : ” معا من أجل تنمية مقاطعة أوجفت ” في الفترة ما بين 29 و 30 مارس ، و كانت تظاهرة فريدة جسدت نتائج عظيمة لسكان المقاطعة و كسرت حاجز احتكار و هيمنة أصحاب “البلاط ” و أصحاب السوابق على المشهد السياسي و الثقافي الأوجفتي.

بدأت الأنشطة بمهرجان حاشد قرب ساحة  “شتدوه” حضره جمع غفير من السكان و وجوه كثيرة من المثقفين و بعض المسئولين الإداريين. و قد افتتح المهرجان بآي من الذكر الحكيم أعقب ذلك مداخلات لبعض الأعضاء المؤسسين للحركة تطرقو فيها لنبذة تعريفية عن المقاطعة و أهميتها الإقتصادية و مساهمة أبنائها في مساعي نشر العلم و الثقافة في ربوع البلاد ، ثم تلي البيان التأسيسي للحركة.

المتحدث الإعلامي للحركة تحدث في مداخلة أمام الجمهور عن نشأة الحركة و أهدافها و وسائلها لتحقيق تلك الأهداف مشددا على دور السكان المحليين كل على حدة في إنجاح مساعي الحركة و تحقيق تطلعات ساكنة المقاطعة من تطور و رفاهية. فيما شددت مداخلة أخرى لأحد الأعضاء على ما تعاني منه المقاطعة من تدهور اقتصادي و تنموي مبديا أفضل الحلول حسب رأيه و الذي يكمن في التعليم إذ لو لم تكن نسبة الأمية مرتفعة لما تحكم في مصيرنا من هم أميون سياسيا و مدنيا مصداقا لما في الأثر ” كيفما تكونوا يولى عليكم”.

و قد كان سكان المقاطعة على موعد في مساء نفس اليوم مع أمسية ثقافية ، شكلت فرصة لمداخلات مختلفة من طرف بعض السكان الذين أبدوا إعجابهم و طرح البعض الآخر منهم اسئلة واستفسارات ليرد عليها الأعضاء بعد ذلك. كما شملت إلقاءات شعرية جميلة من طرف محمد محمود بن حمال ، إضافة لقصيدة للشاعر دداه ولد الهادي تتحدث عن أوجفت شموخا و عزة.

و في إطار إبراز مكانة أوجفت الإقتصادية والسياحية شملت الأنشطة زيارة لمنطقة ترجيت السياحية التي شهدت تراجعا كبيرا في نسب السياح في السنوات الماضية و الذي يرجع إلى تقاعس المسئولين عن العمل على رفع المنطقة عن اللائحة الحمراء للدول المصدرة للسياحة ، و الذي مس بشكل مباشر حياة آلاف الأسر داخل المقاطعة.

و قد كان لافتا مستوى التنظيم الرائع للأنشطة و الذي يعبر عن نضج التجربة و كفاءة القائمين عليها الذين اختاروا الإقامة في نزل عام لا هو محسوب على زيد أو عمر كما جرت العادة في زيارات المسئولين للمقاطعة. هذا بالإضافة إلى كون تكاليف الأنشطة كانت من تبرع الأعضاء القائمين على المبادرة دون اللجوء لأي كان مخارج المبادرة.

شاهد أيضاً

الحكومة تصادق على مشروع قانون مالية 2022

صادقت الحكومة خلال اجتماع استثنائي عقدته الجمعة برئاسة الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، على مشروع …