أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / البيان الصادر عقب إجتماع مجلس الوزراء إجراء خصوصي واحد (نص البيان)

البيان الصادر عقب إجتماع مجلس الوزراء إجراء خصوصي واحد (نص البيان)

اجتمع altمجلس الوزراء يوم الخميس 28 مارس 2013 تحت رئاسة محمد ولد عبد العزيز رئيس الجمهورية. وقد درس المجلس وصادق على مشاريع القوانين التالية :

– مشروع قانون يسمح بالمصادقة على أنظمة معهد المعايير والقياسات في الدول الإسلامية الموقعة من طرف حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية بتاريخ 06 نوفمبر 2012 في جدة.

– مشروع قانون يسمح بالمصادقة على اتفاقية لتشجيع وحماية الاستثمارات بين الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي الموقعة من طرف حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية بتاريخ 06 نوفمبر 2012 في جدة.

– مشروع قانون يسمح بالمصادقة على اتفاقية نظام الأفضلية التجارية بين الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي الموقعة من طرف حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية بتاريخ 06 نوفمبر 2012 في جدة. – مشروع قانون يسمح بالمصادقة على بروتوكول خطة التعريف التفضيلية الخاصة بنظام الأفضليات التجارية فيما بين الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي الموقع من طرف حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية بتاريخ 06 نوفمبر 2012 في جدة.

– مشروع قانون يسمح بالمصادقة على اتفاقية الإطار بشان نظام الأفضليات التجارية بين الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي الموقعة من طرف حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية بتاريخ 06 نوفمبر 2012 في جدة.

– مشروع قانون يسمح بالمصادقة على اتفاقية حصانات امتيازات منظمة المؤتمر الإسلامي الموقعة من طرف حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية بتاريخ 06 نوفمبر 2012 في جدة.

تهدف مشاريع القوانين الستة المذكورة أعلاه إلى تنسيق أنظمة المعايير المعمول بها بين الدول الأعضاء من أجل القضاء على جميع العوامل المعيقة بالنسبة للتبادل التجاري في مجال تسويق المواد والمعدات المختلفة كما تهدف أيضا إلى حماية الاستثمارات ورؤوس الأموال و تشجيع المبادلات التجارية والجمركية والمالية والجبائية وإلى تبني نظام تفضيلي في مجال التجارة وتحديد حيثيات العمل به بين الدول الأعضاء.

– مشروع قانون يسمح بالمصادقة على اتفاق القرض الموقع بتاريخ 17 مارس 2013 في نواكشوط بين حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية والمخصص لتمويل مشروع إنتاج السكر. يهدف مشروع القانون إلى تلبية الطلب المحلي بالنسبة للسكر كمادة غذائية أساسية وإلى توفير المزيد من العملة الصعبة المستخدمة من أجل استراد هذه المادة.

ويشمل هذا المشروع مركبا زراعيا وصناعيا سيقوم بزراعة وحصاد منتوج هذه المادة الذي سيتم علاجه داخل مصنع له قدرة إنتاج سنوية تبلغ 106000 طن من السكر الأبيض ومنتجات فرعية أخرى.

– مشروع قانون التصديق على الأمر القانوني رقم 2013-001 الصادر بتاريخ 13 مارس 2013 الذي يتضمن المصادقة على اتفاق القرض الموقع بتاريخ 03 فبراير 2013 في نواكشوط بين حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية والصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي والمخصص لتمويل مشروع تطوير محطات توليد الكهرباء في المدن الداخلية. يتعلق هذا الاتفاق بتمويل قدره 3 ملايين دينار كويتي أي ما يعادل 3 مليارات و 170 مليون أوقية مخصصة لإنجاز محطات إنتاج كهربائية ثابتة جديدة و إعادة تأهيل المحطات الموجودة وتزويدها بالمعدات.

وقدم وزير الشؤون الخارجية والتعاون عرضا عن الوضع الدولي. وقدم وزير الداخلية واللامركزية بيانا عن الحالة في الداخل.

وقدم وزير الإسكان والعمران والاستصلاح الترابي بيانا يتعلق بوضعية مشروع إعادة تأهيل وتجديد مدينة الطينطان. وأخيرا اتخذ المجلس الإجراء الخصوصي التالي :

وزارة العدل:

الأمانة العامة: الأمين العام : محمد الأمين ولد سيد باب، أستاذ جامعي في القانون.

شاهد أيضاً

عدد من أعضاء الحكومة يعلقون على نتائج اجتماع مجلس الوزراء

علق معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتقنيات الإعلام والاتصال، الناطق الرسمي باسم الحكومة، السيد …