أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / “إيرا” تعلن لائحة معتقليها في كيهيدي

“إيرا” تعلن لائحة معتقليها في كيهيدي

في يوم السبت 9 مارس 2013 في حدود الساعة السادسة والنصف، قامت وحدة من شرطة مدينة كيهيدي بقيادة المدير الجهوي للأمن المفوض محمد محمود ولد سيدي يحي بمداهة مجموعة من مناضلي إيرا كانوا مجتمعين في منزل بحي الكبة بكيهيدي . و قد تم الإقتحام بطريقة غاية في الشراسة و العنف ، حيث اضطر المناضلون للخروج من المنزل الذي تم قصفه بالقنابل المسيلة للدموع حتى اختنق جل الحاضرين و ألقي القبض على تسعة مناضلين من بينهم جرحى أخذتهم الشرطة بعد إسعاف أولي في المستشفى الجهوي بكيهيدي.

إن عودة العنف من جديد و الشراسة التي واجهت بها السلطات الأمنية هؤلاء المناضلين تأتي كتكملة للحملة المغرضة التي تواجه بها إيرا هذه الاسابيع الاخيرة و التي تستهدف مجتمع لحراطين بصفة عامة . تمثلت تلك الحملة في تكفير قادة إيرا و اتهامهم زورا و بهتانا بنيتهم حرق القرءان الكريم و معاداة الإسلام. و قد قاد هذه الحملة مجموعة من الائمة و رؤساء الأحزاب السياسية و كذلك يعض وسائل الإعلام مثل شنقيطي تي في و ساحل تي في و إذاعة موريتانيد و تجمع المواقع الالكترونية الإعلامية

إن مبادرة انبعاث الحركة الإنعتاقية (إيرا) تعلن ما يلي:

ــ اعتبار هذه الحملة التحريضية التي تستهدفها على وجه الخصوص و تستهدف لحراطين على وجه العموم و التي تتايعها السلطات دون أن تحرك ساكنا ، رغم تنبيهاتنا المتكررة ، هي التي بررت بالنسبة للسلطات الامنية هذا اللجوء إلى القمع.

ــ التأكيد على أن هذه العودة إلى المربع الأول ، إذا تأكدت كخيار كخيار جديد للنظام ، فإن سيمثل أكبر تهديد للسلم الاهلي . كما سيؤكد أكثر من أي وقت مضى عدم احترام الدولة الموريتانية للقوانين والمعاهدات الدولية المتعلقة اساسا بحرية التعبير و التجمع و خاصة تحريم التعذيب.

ــ دعوة السلطات السياسية و القضائية و” الهابا” أن تلعب دورها في تنظيم الإعلام : كما نطالب السلطات بمجابهة الحملة التي تستغل الدين من خلال بعض المساجد لإذكاء النعرات العرقية ضد مناضلي إيرا خصوصا و مجتمع لحراطين عموما.

ــ تذكير كل مناضلي و مناصري إيرا إلى أن خيارنا في النضال و مجابهة الامر الواقع هو النضال السلمي و ننصحهم بعدم الرضوخ للإثارة التي يتبناها أعداء إيرا من أجل جرها إلى العنف.

ــ فرض إطلاق سراح الإخوة المعتقلين من أعضاء حركتنا، هذه اللحظات، في كيهيدي و هم :

1ـ أيوب ولد محمد ولد امبيريك

2ـ احمدناه ولد عثمان

3ـ محفوظ ولد محمد

4ـ بوبكر ولد سالم

5ـ عبدالله دمبلي

6ـ عليون ولد زيدان

7ـ حمزه ولد جعفر

8ـ صمبا ادياكانا

9ـ شيخنا ولد محمود

كيهيدي في 09 مارس

2013

اللجنة الإعلامية

شاهد أيضاً

الدكتور محمد الأمين ولد حلس يحاضر في داكار في اشغال ندوة دولية حول حقوق الإنسان

قدم الدكتور محمد الأمين ولد حلس الرئيس السابق للالية الوطنية للوقاية من التعذيب ورقة حول …