أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / االلجنة المستقلة للانتخابات تحدد منتصف سبتمبر موعدا للانتخابات

االلجنة المستقلة للانتخابات تحدد منتصف سبتمبر موعدا للانتخابات

أعلنت اللجنة المستقلة للانتخابات رسميا عن قرار تنظيمalt الانتخابات البرلمانية والبلدية في الفترة ما بين 15/09/2013و 15/10/ 2013 “علما بأن التاريخ المحدد للاقتراع سيتم إعلانه بعد التشاور مع الجهات المعنية “. وجاء في نص البيان”لقد عكفت اللجنة المستقلة للانتخابات منذ إنشائها على خلق الظروف الضرورية لتنظيم انتخابات شفافة وذات مصداقية ومقبولة. من شأنها أن تنال الموافقة على نطاق واسع .

ولهذا وضعت اللجنة الانتخابية بوصفها الهيأة الوحيدة المسيرة للانتخابات فى مقدمة أولوياتها العمل على استقلاليتها وتعزيز وسائل عملها وفى هذا الإطار أجرت اللجنة اتصالات مكثفة مع السلطات العمومية أسفرت عن نتائج ملموسة :

ـ المصادقة على مرسوم يعطى كامل الصلاحيات لللجنة المستقلة للانتخابات من أجل تنظيم الانتخابات بما فيها الإحصاء الإداري ذي الطابع الانتخابي ؛

ـ الاتفاق على الإجراءات التى ستوضع بموجبها تحت تصرف اللجنة الوسائل المادية والضرورية لإنجاز مهمتها بطريقة تضمن حريتها فى الحركة واستقلاليتها فى اتخاذ القرار؛

ـ تعزيز الإمكانيات القائمة بهدف إحداث تحسن نوعى فى ظروف إنجاز تسجيل السكان ووضع بطاقات التعريف الوطنية تحت تصرفهم داخل البلاد وخارجها.

ومن جهة أخرى أجرت اللجنة المستقلة اللانتخابات مشاورات متنوعة مع شركائها في المسار الانتخابي ممثلين فى الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدنى وقادة الأحزاب السياسية … بهدف خلق فضاء للتشاورمن شأنه أن يواكب حسن وسير العملية الانتخابية .

ـ كما بدأت اللجنة المستقلة اللانتخات من جهة أخرى العمل مع ممثلي المجموعات الدولية المعنية بالتنمية الديمقراطية بهدف الاستفادة من دعمهم ومؤازتهم.

وفى المرحلة الراهنة فإن الحصيلة الإيجابية فى مجملها تسمح للجنة المستقلة اللانتخابات بالانتقال إلى مرحلة جديدة من المسار الانتخابي الجاري وفى هذا الإطار قررت اللجنة :

ـ تنظيم الانتخابات التشريعية والبلدية فى الفترة ما بين 15/09/2013و 15/10/ 2013 علما بأن التاريخ المحدد للاقتراع سيتم إعلانه بعد التشاور مع الجهات المعنية .

وستعمل اللجنة المستقلة للانتخابات على استثمار المرحلة للتنسيق مع الفاعلين فى المسار الانتخابي من أجل تعزيز المكاسب وتحقيق المزيد من الإنجازات في المجالات:

ـ تعزيز عمليات تسجيل السكان فى الداخل والخارج وتحسين ظروف توزيع بطاقات التعريف الوطنية.

ـ إنجاز الإحصاء الإداري ذى الطابع الانتخابي وإعداد اللائحة الانتخابية .
ـ مواصلة التشاور مع الفاعلين السياسيين ونشطاء المجتمع المدنى.

وستواصل اللجنة العمل على تعزيز المكاسب المحققة وتذليل ما قد يطرأ من عقبات فى طريق تنظيم انتخابات شفافة وذات مصداقية وذلك بالتنسيق مع الفاعلين فى المسار الانتخابي وفى هذا الصدد تعول اللجنة المستقلة للانتخابات على دعم والتزام كافة الفاعلين فى الحياة السياسية من أجل إنجاح الاستحقاقات الانتخابية القادمة خدمة للمصالح العليا للأمة .
انواكشوط بتاريخ : 28/2/2013
اللجنة المستقلة اللانتخابات “.

شاهد أيضاً

الحكومة تعتقد اجتماعها الأسبوعى بالقصر

ترأس رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزوانى اليوم الأربعاء ٢١ أكتوبر ٢٠٢٠ الاجتماع الأسبوعى للحكومة …