أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / المعهد الموريتاني للدراسات الاستراتيجية ينظم ندوة حول مكافحة الارهاب

المعهد الموريتاني للدراسات الاستراتيجية ينظم ندوة حول مكافحة الارهاب

نظم المعهد الموريتاني للدراسات الاستراتيجية بالتعاون مع قيادة اركان القوات المسلحة الوطنية ،صباح اليوم الثلاثاء بالمركز الدولي للمؤتمرات في انواكشوط ، ندوة دولية حول مكافحة الارهاب، تدوم ثلاثة ايام تحت شعار محاربة الارهاب”التجربة الموريتانية”.
ويشارك في هذه الندوة علماء وخبراء وضباط يناقشون مختلف أبعاد وتجليات ظاهرة الارهاب ودوافعها.
كما سيتدارس المشاركون محاورواهداف الاستراتيجية الموريتانية لمحاربة الارهاب وانعكاس السياسات الاقتصادية والاجتماعية على نمو التطرف ودور المجتمع المدني في القضاء على هذه الظاهرة.
وأوضح وزيرالدفاع الوطني السيد احمدو ولد إدي ولد محمد الراظي، في افتتاحه الندوة أن موريتانيا عانت بشكل مباشر من الارهاب ونبهت البلدان الشقيقة والصديقة الى خطر هذه الظاهرة وضرورة التصدي لها ومحاربتها بكل الوسائل.
وقا إن رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيزقد حذر في كثير من المناسبات من خطورةالارهاب ودعا الى مواجهته بكل الوسائل.
واضاف وزير الدفاع الوطني ان موريتانيا وعيا منها بخطورة الارهاب وسعيا منها للمشاركة في الجهود الدولية المبذولة في هذا الاطار ،تمكنت منذ مدة من اعداد وتبني استراتيجية وطنية متكاملة لمكافحة الظاهرة ترتكز على مقاربة شاملة تطال كل المجالات ،الامنية والفكرية والدينية والاقتصادية والسياسية والاعلامية.
واكد السيد الوزير ان هذا الجمع من المفكرين والدارسين وذوي الاختصاص المشاركين في الندوة سيتمكنون من خلال النقاشات المعمقة وتبادل الخبرات والتجارب من انارة درب بلدان المنطقة مساعدتها في تحقيق الامن والاستقرار.
وبدوره اوضح السيد لمرابط سيد محمود ولد الشيخ احمد ، رئيس اللجنة التحضيرية للندوة ،ان هذا الملتقى العلمي الذي يجمع بين نخبة من خيرة العلماء والضباط والخبراءيشكل فرصة نادرة للتعريف بظاهرة الارهاب ودوافعها وتجلياتها.
واشار إلى ان علاج ظاهرة الارهاب يتطلب توفير دواء يكون محصلة لجملة من الروافد يضطلع كل واحد منها بجانب من جوانب هذه الظاهرة المعقدة.
وقال ان موريتانيا وعت مبكرا حقيقة الارهاب والتطرف وصرحت به في اكثر من مناسبة على لسان رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز وحشدت الجهود لمواجهته بصرامة وغزوه في عقر داره واجتثاثه من اصوله قبل ان يستفحل ويسبق السيف العذل.
وجرى حفل افتتاح الندوة بحضور وزيري العدل والداخلية واللامركزية وقائد الاركان الوطنية والمدير التنفيذي للمعهد الموريتاني للدراسات الاستراتيجية وعدد من العلماء والضباط والخبراء ورؤساء الاحزاب السياسية الوطنية وبعض ممثلي هيئات المجتمع المدني.

شاهد أيضاً

البيان الصادر عقب اجتماع مجلس الوزراء

اجتمع مجلس الوزراء يوم الأربعاء 21 أكتوبر2020 تحت رئاسة صاحب الفخامة السيد محمد ولد الشيخ …