أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / واشنطن منزعجة من نجاح الإيرانيين فى إرسال قرد إلى الفضاء

واشنطن منزعجة من نجاح الإيرانيين فى إرسال قرد إلى الفضاء

صرحت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية فيكتوريا نولانaltد للصحفيين بانها لا تستطيع تأكيد ما إذا كانت إيران أرسلت بنجاح قردا إلى الفضاء أو اطلاق اي صاروخ أصلا وقالت انه اذا كانت فعلت ذلك “فهذا مبعث قلق خطير”.

وكانت أنباء متطابقة نقلت أمس الإثنين عن ايران ، إنها أطلقت قردا حيا إلى الفضاء في مسعى للتباهي بما حققته من تقدم في أنظمة الصواريخ والذي أثار قلق الغرب لإمكان استخدام التكنولوجيا نفسها في إطلاق رأس نووية.

وأعلنت وزارة الدفاع عن إطلاق الصاروخ في الوقت الذي سعت فيه القوى العالمية إلى الاتفاق مع إيران على موعد ومكان لاستئناف المحادثات الرامية لحل الخلاف مع الغرب بشأن برنامجها النووي قبل أن يتحول إلى حرب جديدة في الشرق الأوسط.

وفشلت الجهود الرامية للاتفاق بشأن اجتماع جديد عدة مرات وتخشى القوى العالمية من أن تستغل إيران الفراغ الدبلوماسي لتعزيز سبل تصنيع الأسلحة النووية.

وتنفي الجمهورية الإسلامية السعي لاكتساب قدرات على تصنيع أسلحة وتقول إن هدفها من تخصيب اليورانيوم يقتصر على توليد الكهرباء كي يتسنى لها تصدير المزيد من ثرواتها النفطية.

وقال متحدث باسم مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروي يوم الاثنين إن القوى اقترحت إجراء محادثات جديدة في فبراير شباط وذلك بعد ساعات من دعوة روسيا جميع الأطراف المعنية إلى “التوقف عن التصرف مثل الأطفال” والالتزام بعقد اجتماع.

ونفت إيران في وقت سابق يوم الاثنين تقارير إعلامية عن وقوع انفجار كبير في أحد مواقعها الحساسة الخاصة بالتخصيب تحت الأرض ووصفتها بأنها “دعاية غربية” تهدف إلى التأثير على المباحثات النووية.

ونقلت وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء الرسمية عن بيان لوزارة الدفاع قوله إن إطلاق الصاروخ إلى الفضاء تزامن مع ذكرى المولد النبوي التي حلت الأسبوع الماضي ولكنه لم يحدد أي تاريخ.

وقال البيان إن عملية الإطلاق هي “خطوة أخرى كبيرة” في تكنولوجيا الفضاء والأبحاث البيولوجية “التي صارت حكرا على دول قليلة.”

وقالت الوكالة إنه جرى تصوير القرد الصغير ذا اللون الرمادي وهو مثبت بمقعد مبطن ويوضع في صاروخ كاوشكر وصف بأنه “بيشكام” (رائد) والذي قالت وسائل إعلام رسمية إنه وصل إلى ارتفاع أكثر من 120 كيلومترا.

وقال وزير الدفاع الإيراني أحمد وحيدي لوكالة أنباء فارس شبه الرسمية “عادت هذه الحمولة بسلام إلى الأرض بالسرعة المتوقعة بما فيها الكائن الحي.”

وأضاف “إطلاق كاوشكر وعودته هي أول خطوة باتجاه إرسال بشر إلى الفضاء في المرحلة التالية.”

ولم يرد تأكيد من مصدر مستقل لعملية الإطلاق.

 رويترز

شاهد أيضاً

الدكتور محمد الأمين ولد حلس يحاضر في داكار في اشغال ندوة دولية حول حقوق الإنسان

قدم الدكتور محمد الأمين ولد حلس الرئيس السابق للالية الوطنية للوقاية من التعذيب ورقة حول …