أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / الجمارك الموريتانية تخلد العيد الدولي للجمارك 118801515331 أوقية

الجمارك الموريتانية تخلد العيد الدولي للجمارك 118801515331 أوقية

خلدت الجمارك الموريتانية اليوم السبت العيد الدوaltلي للجمارك الذي يصادف 26 يناير من كل سنة وذلك تحت شعار” الابتكار في خدمة التطور الجمركي”.
وأكد وزير المالية السيد اتيام جمبار خلال الحفل الذي نظم بالمناسبة بميناء الصداقة في نواكشوط وتم خلاله رفع العلم الوطني واستعراض وحدات من الجمارك الوطنية، أن هذا الحفل يمنحه فرصة لمشاطرة الجمارك أفراحها والوقوف عن كثب على حجم الإنجازات المحققة خلال السنة المنصرمة.
وهنأ الوزير الأسرة الجمركية من ضباط وضباط صف ووكلاء على ما حققوه من انجازات وماساهموا به في مجال الجباية الجمركية، وماأحرزوه من تقدم من خلال برامج الاصلاح وعصرنة القطاع، استجابة لتوجيهات رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز المجسدة في برنامج الحكومة الرامي إلى إقامة مناخ مؤسساتي شفاف وفعال.
ودعا الوزير القائمين على هذه الهيئة إلى العمل بجد وفعالية للمساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للبلاد بتعميق وتطوير التقنيات الجمركية.
وتوجه وزير المالية بالشكر للشركاء الاقتصاديين والتنمويين على الدعم الذي ما فتئوا يقدمونه لمختلف الأنشطة الاصلاحية وتحديث الإدارات.
وبدوره أكد اللواء الداه ولد حمادي ولد المامي المدير العام للجمارك أن تخليد هذا العيد يكتسي هذه السنة طابعا متميزا لتزامنه مع ذكرى المولد النبوي الشريف.
وأشار إلى أنه تم تحقيق نتائج متميزة خلال السنة المنصرمة رغم الأزمة المالية العالمية، تمثلت في محاصيل معتبرة بلغت 118801515331 أوقية محققة زيادة قدرها 52220535213 أوقية مقارنة مع سنة 2009 ومتجاوزة بذلك التوقعات الأولية للسنة المنصرمة بنسبة قدرها 75ر23%.
وأضاف أن إدارة الجمارك تعكف على مشروع إعادة هيكلة مصالحها سعيا إلى ملاءمة الإجراءات الجمركية مع مقتضيات الاتفاقيات الدولية التي صادقت عليها بلادنا.
وقال إنه على مستوى التأهيل والتكوين تم تجهيز مركز التكوين الجمركي بالمقر السايق للادارة العامة للجمارك حيث نظمت عدة دورات تدريبية لتحسين الخبرة.
وأبرز أن مكاتب الجمارك بالموانئ والمطارات ستحصل على إمكانية دمج النسخ الإلكترونية لبيانات الحمولة لمنظومة “سيدونيا” قبل وصول السفن والطائرات، مما سيوفر للمستوردين والناقلين والمودعين والجمارك على حد سواء، اقتصادا في الوقت وسلاسة في الإجراءات المتعلقة بالبضائع ويسهل بذلك عملية الجمركة برمتها.
وبعد الحفل، تم قطع الشريط الرمزي إيذانا ببدء تشغيل وحدة الكاشف الضوئي بالميناء التي تعمل بأشعة (س) لتفعيل تفتيش ومراقبة المطارات والمنافذ الحدودية حفاظا على أمن وسلامة البلاد.
كما تم بنفس المناسبة تدشين مقر لجمعية متقاعدي الجمارك الموريتانية بمقاطعة تفرغ زينة.
و قال رئيس الجمعية السيد أحمد ولد باباه في كلمة بالمناسبة إن انشاءها يأتي تجاوبا مع العناية التي يوليها رئيس الجمهورية للمتقاعدين، وسعيا لتأطير ومساعدة وإعادة دمج منتسبي الجمعية وتوطيد الصلات بين المتقاعدين من قطاع الجمارك وزملائهم العاملين.
ونوه رئيس الجمعية بالدعم المتميز الذي تقدمه إدارة الجمارك للمتقاعدين لحفز روح التضحية والتفاني.
وحضر حفل تخليد العيد الدولي للجمارك، قائد أركان الحرس الوطني والمدير العام للأمن الوطني ومساعد قائد الأركان الوطنية والأمين العام لوزارة المالية وكالة ووالي نواكشوط ورئيس مجموعتها الحضرية وعدد من أعضاء السلك الديبلوماسي المعتمد في موريتانيا.

شاهد أيضاً

وفد من السلطة العليا للصحافة يزور مقر وكالة الحضارة للأنباء… (صور).

أدى وفد رفيع من السلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية “هبا” برئاسة عضو السلطة الاستاذ/ ماء …