أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين ينتقد التدخل العسكري الفرنسي فى مالي

الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين ينتقد التدخل العسكري الفرنسي فى مالي

قال بيان من الاتحاد الذي يتخذ من العاصمة القطرية مقرا له إن الاتحاد العالمي لعaltلماء المسلمين يتابع ببالغ القلق تطورات الأحداث في مالي، حيث “فرنسا استعجلت بالتدخل العسكري الذي لا يعرف منتهاه ولا آثاره الخطيرة من القتل والتدمير والتشريد والمآسي الإنسانية ومزيد من الفقر والبطالة والمجاعة التي تعاني منها مالي أساسا”.

وأضاف البيان “بهذه المناسبة فان الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين ينتقد تسرع فرنسا بإشعال نار الحرب قبل استنفاد جميع الوسائل المطلوبة للحل السلمي والمصالحة الوطنية”.

كما أشار البيان إلى أن “الحل السلمي والمصالحة الوطنية والتفاهم والتحاور هو الحل الوحيد الصحيح لحل المشكلة في مالي، وأن هذا الحل لا يزال ممكنا ومتاحا إذا صدقت النيات واستبعدت الأجندات الأجنبية عنها”.

ونوه البيان إلى أن “الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين بذل جهودا كبيرة من خلال تواصله مع بعض الدول والشخصيات المؤثرة لتحقيق المصالحة والتركيز على الحل السلمي” معربا عن استعداداه “لإكمال جهوده في تحقيق المصالحة”.

وطالب الاتحاد منظمة التعاون الإسلامي والدول الإفريقية “بالسعي الجاد لإيقاف الحرب والعمل المخلص لتحقيق المصالحة وتبني الحل السلمي, والجلوس على مائدة الحوار للوصول إلى حل مرض لجميع الأطراف”.

كما طالب الاتحاد أيضا “الجماعات المسلحة بتغليب صوت العقل والحكمة والقبول بالمصالحة والتحاور للوصول إلى حل سلمي عادل”.

وكان رئيس وزراء قطر شكك في قدرة العملية العسكرية التي تقودها فرنسا في شمال مالي على حل المشكلة مبديا ميل بلاده إلى الحوار السياسي في مثل هذه الأزمات.

وقال الشيخ حمد بن جاسم بن جبر ال ثاني “بالطبع كنا نتمنى أن يتم حل المشكل (في شمال مالي) عن طريق الحوار السياسي وأعتقد أن ذلك مهم وضروري ولا أظن أن القوة ستحل المشكل”.

شاهد أيضاً

وقفة احتجاجية أمام السفارة الفرنسية بنواكشوط (صور)

نظم عشرات المواطنين، صباح اليوم، وقفة احتجاجية أمام السفارة الفرنسية، للتنديد بنشر صحف فرنسية لرسوم مسيئة …