أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / أنصار الدين تتحدى فرنسا بإظهار صور لانتصاراتها في مالي و تقول إنها أسقطت مروحيتين

أنصار الدين تتحدى فرنسا بإظهار صور لانتصاراتها في مالي و تقول إنها أسقطت مروحيتين

قال المتحدث باسم حركة أنصار الدين التي تقود جماعات إسلامaltية في الحرب التي تشنها فرنسا بالتعاون مع الجيش المالي و جيوش حلفاءها الأفارقة ” إن ما تداوله الإعلام الغربي حول المعركة مجرد هراء و أكاذيب”.

وتابع  سندة ولد بو عمامة في تصريح نشرته صحيفة الشرق الأوسط : “نحن نتحدى الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند أن يعرض صورة واحدة من داخل البلدة، نتحداه أن ينشر صورة من داخل مستشفى البلدة الممتلئ بضحايا طائراته من السكان”.

وخسرت الحركة أحد أبرز قادتها الميدانيين هو محمد كوجاك، الذي أصيب في المعارك بجروح خطيرة توفي على أثرها، بينما قال ولد بوعمامة إن “كوجاك رأى منذ ثلاثة أسابيع رؤيا بشأن استشهاده، وها هي تتحقق”.

و أكد المتحدث باسم الحركة أن الإسلاميين يعرفون كيفية التعامل مع الطائرات الفرنسية مشيرا إلى أن “المقاتلين لا يتجمعون في نقاط واحدة حتى لا يكبر عدد ضحايا أي قصف فرنسي محتمل”. وزاد قائلا: “حتى سياراتنا تتباعد فيما بينها كي لا ينالها القصف مجتمعة”، مشيرا إلى استخدام مضادات للطائرات من بينها صواريخ (سام 7) ، التي يقال إن الحركات الإسلامية في شمال مالي حصلت عليها من ليبيا. و أشار إلى إسقاط المسلحين لمروحيتين فرنسيتين وهو خبر أكده الإعلام الفرنسي لكن لم تعقب الحكومة عليه.

وحسب شهود عيان في المنطقة، كانت المروحيات الفرنسية تحلق في مستويات منخفضة، مطلقة الرصاص على المقاتلين الإسلاميين، وهو ما دفعت ثمنه غاليا عندما قتل ضابط فرنسي برصاص هؤلاء المقاتلين، ليكون أول خسارة فرنسية على الأرض المالية. واستهدفت ضربات الطائرات الفرنسية في مرحلتها الأولى البنية التحتية لهذه الجماعات، ومخازن الأسلحة والوقود، في مدن: “ليره” و”دوينتزا”، وأخيرا في “غاوه”، عاصمة الشمال المالي.

وفي هذا السياق، قال ولد بوعمامة: “لقد كنا ندرك ومن دون أدنى شك أن الفرنسيين سيقومون بقصف هذه المواقع، فأخلينا جميع المعسكرات المعروفة والقريبة من المدنيين، وهو قرار اتخذناه منذ أن عزمت المجموعة الدولية على محاربتنا”، في إشارة إلى قرار مجلس الأمن 2085 الصادر في ديسمبر  الماضي.

المصدر البيان

شاهد أيضاً

موريتانيا تفتح حدودها الجوية والبرية للسياح

أعلنت موريتانيا فتح حدودها الجوية والبرية للسياح ابتداء من 22 أكتوبر الجاري. جاء ذلك في …