أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / أزمة لحوم بالعاصمة نواكشوط

أزمة لحوم بالعاصمة نواكشوط

تعطلت أبرز مسالخ  (مسلخة تنويش) بعaltد رفض باعة المواشي بيعها إثر خلاف حاد مع المجموعة الحضرية حول قرار نقل الماشية إلى السوق الجديد وزيادة الضرائب المفروضة عليها. وقد حاولت السلطات الإدارية التواصل مساء أمس الأربعاء 26-12-2012 مع الباعة من أجل التفاوض حول الإضراب، غير أن جهودهم اصطدمت بالرفض القاطع من قبل تجار المواشي الذين أصروا على إلغاء الضرائب والسماح لهم بالبقاء في ساحة العرض الحالية بتنويش، ومنحهم قطعا أرضية للاستثمار فيها.

العنابر بدت خالية صباح اليوم وحاكم توجنين أبرز المرابطين قربها لحلحلة الأزمة (الأخبار)

العنابر بدت خالية صباح اليوم وحاكم توجنين أبرز المرابطين قربها لحلحلة الأزمة

وقال أحد الباعة ــ في تصريح مقتضب لوكالة “الأخبار” إن السلطات هجرتهم من “بوحديده” سنة 2002 دون تشاور أو تنسيق، وتحاول الآن تهجيرهم للمرة الثانية دون اهتمام بمصالحهم المتضررة.

وأضاف ” لقد طرحنا مجموعة من المطالب ونريد التفاوض عليها مع الجهات الإدارية الوصية، وقررنا بالأمس التوقف عن بيع الماشية من أجل أن نجد من نتفاوض معه، وقد تم التواصل معنا من طرف حاكم المقاطعة، وتوصلنا إلى اتفاق جزئي لحل الأزمة الحالية، ولدينا مواعيد أخرى لاستكمال النقاش”.

الباعة : خفض الضرائب والشراكة أبرز مطالبنا (الأخبار)

الباعة : خفض الضرائب والشراكة أبرز مطالبنا

وقال الباعة إن الضرائب مجحفة للغاية بعد أن تقرر دفع 950 أوقية عن كل رأس من الإبل و650 للبقر و200 للغنم، وهو أمر لا يمكن تمريره لما يشكله من إجحاف بحق الباعة، ناهيك عن ضرائب أخرى يومية تتراوح مابين 70-100 أوقية عن كل رأس يدخل السوق.

مصادر مقربة من حاكم توجنين قالت  إن المفاوضات التي جرت البارحة، واستأنفت فجر اليوم الأربعاء انتهت إلى حل الإشكال القائم مع الباعة.

وقالت المصادر إن الحاكم توجه إلى المنطقة من أجل الإشراف مع ممثلي الباعة على استئناف البيع والنحر من أجل تموين   باللحوم الحمراء.

ولد الخباز : سنوفر لأصحاب الماشية الخدمات الضرورية (الأخبار)

ولد الخباز : سنوفر لأصحاب الماشية الخدمات الضرورية

مدير الشركة المسيرة للسوق الجديد المصطفى ولد الخباز لم يستبعد إمكانية التوصل إلى اتفاق نهائي مع الباعة بعد التفاهم على نقل الماشية، معربا عن استعداده لتقديم الضمانات اللازمة من أجل تسيير حسن.

وقال ولد الخباز ــ في حديث مع وكالة الأخبار اليوم الأربعاء ــ إن الضرائب تقرها جهات رسمية، وإن مهمة الشركة هي تقديم خدمة التأمين والماء والكهرباء، وضبط الماشية مع توفير طاقم صحي مداوم طيلة الفترة القادمة لضمان تسيير أجود للثروة الحيوانية المعروضة للبيع وتوفير لحوم سليمة من الناحية الصحية.

وقال المصطفى ولد الخباز إن الخلاف مع الباعة يتمركز بالأساس حول السعر المقرر للماشية وهو أمر يتعلق بالجهات المسؤولة عن فرض الضرائب.

وأضاف: هنالك تسهيلات مهمة منها:

1- توفير الماء بشكل مستمر
2- توفير التغطية الصحية
3- توفير فترة سماح لمدة خمسة أيام بعد دفع الرسوم الأولى

وقال ولد الخبار إنهم أبلغوا الباعة بأن الأخبية والأعرشة محرمة بالسوق الجديد لشروط الأمان المعروفة، وإن تأمين الماشية ليلا من التزامات الشركة، كما أن فتح المتاجر في الساحة المقابلة يمكن التفاوض بشأنه مع الجهات الإدارية المسؤولة.

ويقول مندوب إن النحر تم استئنافه اليوم الأربعاء في حدود التاسعة بحضور الحاكم وممثلين عن الباعة، كما تم الاتفاق على تمديد المفاوضات وعقد جولات جديدة من أجل حسم الأمور العالقة بين الأطراف المعنية.

شاهد أيضاً

مسؤولة أمريكية تزور مقر السلطة العليا الهابا

أدت اماندا  كولدويل مسؤولة الإعلام والثقافة بالسفارة الأمريكية في نواكشوط زيارة لمقر السلطة العليا للصحافة …