أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / رئيس الجمهورية يدشن محطة مرفأ نواكشوط بقدرة 36 ميكاوات

رئيس الجمهورية يدشن محطة مرفأ نواكشوط بقدرة 36 ميكاوات

أزاح رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عaltبد العزيز مساء اليوم الاثنين في نواكشوط، الستار عن اللوحة التذ كارية إيذانا ‘ ببدء تشغيل محطة مرفأ نواكشوط التى تبلغ قدرتها 36 ميغاوات ممولة بغلاف مالي بلغ اكثر من واحد وعشرين مليار أوقية من طرف الدولة الموريتانية والصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي ومجموعة البنك الاسلامي للتنمية وامبراطورية اليابان.
وتم إنجاز هذه المحطة من قبل شركة آمبوير ليميتيد البريطانية.
وبعد إزاحة الستار ضغط رئيس الجمهورية على زر التشغيل في المنشأة قبل ان يتجول في ‘ باحاتها مشيا على الأقدام رفقة الوزيرالاول الدكتور مولاي ولد محمد لقظف ووزير النفط والطاقة والمعادن كما استمع الى شروح عن مراحل التنفيذ ونوعية المولدات ودورها في حل مشكل الكهرباء في نواكشوط.
وتضم هذه المنشاة وحدة لإنتاج الكهرباء مؤلفة من تسعة مولدات تعمل بالوقود الثقيل في حاويات سعة كل واحدة منها اربعة ميغاوات.
كما تضم نظاما للرقابة والتحكم ومحطة تحويل ومنشات لتخزين الوقود بسعة اجمالية قدرها ثمانية الاف متر مكعب.
وتهدف المنشاة الى تعزيز طاقات انتاج وتفريغ الكهرباء في مدينة نواكشوط وستسهم في تغطية وتامين الحاجيات من الكهرباء في الشبكة الوطنية المترابطة حتى بدء تشغيل المنشآت الإنتاجية المتوقع بعد سنة.
‘ واكد وزيرالنفط والطاقة والمعادن في كلمة بالمناسبة ان إنجاز هذه المنشأة الكهربائية الهامة يندرج في اطار برنامج تعزيز قدرات انتاج وتوزيع الكهرباء في مدينة نواكشوط.
وأضاف ان تشغيل هذه المحطة سيمكن من رفع القدرة الحرارية المتوفرة على المستوى الوطني من 44 ميكغكاوات سنة 2009 الى 122 ميغاوات سنة 2012 بما يشكل زيادة بنسبة قدرها 200% .
‘ وأشارالى ان تشغيل المنشاة على مستوى نواكشوط سيرفع الطاقة الحرارية بالنسبة للفترة نفسها من 25 ميغاوات الى 76 ميغاوات مما يعادل زيادة قدرها اكثر من200 % .
وقال إن مدينة نواكشوط شهدت علاوة على ذلك توسعة في الشبكة تتجاوز 50% في مما زاد عدد المشتركين من 68 الف الى 97 الف بنسبة زيادة قدرها اكثر من 40% ‘
واستقبل رئيس الجمهورية كما ودع من قبل الوزير الاول الدكتور مولاي ولد محمد لقظف ووزير النفط والطاقة والمعادن والمديرالعام لشركة صوملك ووالي نواكشوط.
وحضر مراسم التدشين اعضاء الحكومة والشخصيات السامية في الدولة وأعضاء السلك الديبلوماسي المعتمد لدى موريتانيا.
‘ وكان رئيس الجمهورية لدى وصوله المحطة موضع استقبال حار من طرف سكان المناطق ‘ المجاورة للمحطة الذين عبروا عن امتنانهم له وغبطتهم بشفائه وعودته الميمونة ‘ وحيى رئيس الجمهورية بدوره هذه الجموع معبرا عن سعادته بالتلاحم معهم والاستماع
إلى همومهم ومشاكلهم.

شاهد أيضاً

وزير الداخلية يوقف تعاقد بلدية تفرغ زينة مع شركة “مواقف السيارات”…

أصدر وزير الداخلية محمد سالم ولد مرزوق قرارا بإيقاف عمل شركة تعاقدت معها بلدية زينة …