أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / رئيس الجمهورية يشرف على وضع الحجر الاساس لمحطتين للطاقة

رئيس الجمهورية يشرف على وضع الحجر الاساس لمحطتين للطاقة

أعطى رئيس الجمهورية السيدalt محمد ولد عبد العزيز بعد ظهراليوم الاحد في نواكشوط اشارة انطلاق مشروعين لانتاج الطاقة الكهربائية في نواكشوط .
الأول بطاقة كهربائية 120 ميغاوات ويعمل بالمازوت الثقيل والغاز وتبلغ تكلفتها خمسين مليار أوقية بتمويل مشترك من الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي ومجموعةالبنك الاسلامي للتنمية والدولة الموريتانية.
والثانية للطاقة الشمسية قدرتها 15 ميغاوات بتكلفة قدرها تسعة مليارات أوقية هبة من دولة الامارات العربية المتحدة.
وبعد وضع الحجر الاساس لهذين المشروعين استمع السيدالرئيس إلى شروح عن طبيعة المحطتين ودورهما مستقبلا في القضاء على الانقطاعات في التيار الكهربائي التى طالما أرقت المواطنين وكانت مصدر قلق لهم.
وجرى انطلاق الحفل بحضور الوزير الاول واعضاء الحكومة ومدير ديوان رئيس الجمهورية وقائد اركان القوات المسلحة وقوات الامن وشخصيات سامية في الدولة والسلك الديبلوماسي المعتمد في موريتانيا ووالى نواكشوط ونائب رئيس مجموعتها الحضرية والسلطات الادارية والبلدية بمقاطعة تفرغ زينه
ولدى اطلاق المشروع القى وزيرالبترول والطاقة والمعادن السيدالطالب ولدعبدى فال، كلمة اكد فيها أن إشراف رئيس الجمهورية شخصيا على انطلاق هذين المشروعين يبرهن بجلاء على عزم رئيس الجمهورية على تامين وتعميم النفاذ الشامل الى الخدمات العامة للكهرباء والذى يدخل ضمن الاستراتيجبة العامة للحكومة الهادفة الى تحسين الظروف المعيشية للمواطنين من خلال تهيئة المناخ المناسب لتنمية صناعية واجتماعية ماكان لها ان تتحقق بدون توفير هذه الخدمات .
واضاف السيد الطالب ولد عبدى فال ان موريتانيا وبتوجيهات سامية من رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبدالعزيز بصدد تنفيذ برامج طموحة لتنويع مصادر الطاقة من خلال بناء محطات تعمل بالغاز ومحطات هوائية واخرى كهرومائية وشمسية، بما سيكفل حاجياتها من الطاقة الكهربائية على المديين القريب والمتوسط كما سيتم بدون شك تصدير فائض الطاقة فى سابقة هي الاولى من نوعها الى دول شبه المنطقة والتى ابرمت معها بالفعل اتفاقيات فى هذا المجال وخاصة دولتي مالى والسينغال .
وقال وزير النفط والطاقة والنفط والمعادن، ان انجاز هذا البرامج الطموح سيمكن من اعادة هيكلة النظم الكهربائية الحالية بصفة شاملة كما سيمكن البلاد من توفير كافة احتياجاتها من الطاقة الكهربائية من جهة وتصدير الفائض منها الى الدول المجاورة .
وفي المحطة الثانية ألقى السيد راشد الظاهري رئيس قسم المشاريع الخاصة بشركة (مصدر)الاماراتية كلمة شكر فيها رئيس الجمهورية على حضوره لوضع الحجرالاساس لهذا المشروع في فترة خاصة تقع بين العيدين الوطنيين لموريتانيا ودولة الامارات العربية المتحدة.
ودعا رئيس الجمهورية لحضورأسبوع ابوظبى للاستدامة الذي سينظم في الفترة مابين 13 و 17 يناير 2013 والذى يشكل أكبر تجمع عالمي في منطقة الشرق الأوسط من خلال مؤتمراته وفعالياته.
واكد حرص هيئته على العمل باقصى جهد ليتم تنفيذ المحطة الشمسية وفقا لارقى المواصفات العالمية لتبدأ بتزويد امدادات الطاقة المتجددة الى شبكة الكهرباء حيث تمثل المحطة 10% من اجمالي قدرة شبكة الكهرباء وتلبي 6%من طلب استهلاك الطاقة.
وقد استقبل رئيس الجمهورية لدى وصوله كما ودع من طرف الوزيرالاول الدكتور ملاى ولد محمد لغظف ووزير البترول والطاقة والمعادن السيد الطالب ولد عبدي فال والمدير العام لشركة صوملك السيد محمد سالم ولد البشير.

شاهد أيضاً

غزواني يفتتح معرض “صنع في موريتانيا” بمشاركة 250 عارضا …..

افتتح الرئيس محمد ولد الغزواني ظهر اليوم الجمعة الدورة الأولى من معرض القطاع الخاص الموريتاني …