أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / وزراء دول غرب إفريقيا يجتمعون في ابوجا لبحث تدخل عسكري في مالي

وزراء دول غرب إفريقيا يجتمعون في ابوجا لبحث تدخل عسكري في مالي

بدا وزراء الدفاع والخارجية في دول غربalt افريقيا الجمعة اجتماعا في ابوجا مخصصا لتبني وسائل ملموسة لتدخل مسلح في شمال مالي. ويتعين ان يوافق وزراء الدول ال15 في المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا على الخطة التي وضعها رؤساء هيئات أركان الجيوش في بلدانهم والتي ستطرح لاحقا على قادة دول غرب افريقيا خلال قمة ستعقد الاحد في العاصمة النيجيرية.

وفور تبنيها، ستحال الخطة الى الامم المتحدة عبر مجلس الامن التابع للاتحاد الافريقي، بحسب رئيس مفوضية مجموعة غرب افريقيا كادري ديزيريه وادراوغو.

وقال وادراوغو في افتتاح الاجتماع الذي وصفه بانه “مفترق حاسم” في مسيرة البحث عن مخرج للازمة المالية، ان “الحاجة الطارئة لوقف الممارسات المافيوية والاجرامية للمجموعات الارهابية والفظائع التي ترتكب في جو من الافلات من العقاب من قبل المتطرفين، تبرر تعبئة قوية الى جانب مالي” وفق قوله.

واعتبر وزير الدولة النيجيري للشؤون الخارجية نور الدين محمد انه اذا لم يتم استيعاب غياب الامن في منطقة الساحل، فانه سيمثل “خطرا هائلا على القارة الافريقية وبقية انحاء العالم”.

وكان مجلس الامن الدولي امهل المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا في 12 اكتوبر 45 يوما لوضع خططها لاستعادة شمال مالي الذي تسيطر عليه كليا ثلاث مجموعات اسلامية مسلحة منذ نهاية يونيو.

والاجتماع الوزاري الجمعة الذي ستليه قمة استثنائية لرؤساء الدول الاحد، يشير الى تسريع الاستعدادات لتدخل عسكري.

والخطة التي سيتم اعتمادها في ختام القمة ستحدد تشكيل القوة التي تدعمها دول غربية على المستوى اللوجستي، ومستوى مشاركة دول المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا فيها والتمويل والوسائل العسكرية التي ستكون لديها.

شاهد أيضاً

عدد من أعضاء الحكومة يعلقون على نتائج اجتماع مجلس الوزراء

علق معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتقنيات الإعلام والاتصال، الناطق الرسمي باسم الحكومة، السيد …