أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / اوباما يفوز بفترة رئاسة ثانية

اوباما يفوز بفترة رئاسة ثانية

هزم باراك اوباما خصمه الجمهوري ميت رومنaltي وحقق في الواحدة والخمسين من العمر فوزا تاريخيا بحصوله على ولاية ثانية على راس القوة العالمية الاولى. ونجح اوباما, اول رئيس اسود للولايات المتحدة الذي وصل الى البيت الابيض قبل اربع سنوات بناء على شعار “الامل” والتغيير”, في اقناع غالبية من الاميركيين بانه الافضل لقيادتهم خلال السنوات الاربع المقبلة, رغم حصيلة اقتصادية فاترة.

وفاز الرئيس المنتهية ولايته بعدد كاف من الولايات الاساسية للقضاء على امل رومني بالحلول محله في البيت الابيض, في ختام سباق شهد منافسة شديدة وحقق نتائج متقاربة في المناطق الاساسية التي قضى المرشحان اشهرا يعقدان تجمعات انتخابية فيها.

ولم يسبق منذ الثلاثينيات ان فاز رئيس اميركي في ظل نسبة بطالة تفوق 7,2%, كما ان ديموقراطيا واحدا هو بيل كلينتون سبق ان شغل البيت الابيض لولايتين رئاسيتين منذ نهاية الحرب العالمية الثانية.

وقدم أوباما الشكر لكل الأمريكيين، سواء من سانده أو من ساند منافسه ميت رومني. وقال إنه تحدث إلى رومني وهنأه على اجتيازه للحملة الانتخابية. كما وعد الرئيس الأمريكي بالجلوس مع رومني في الأسابيع القادمة للتحدث في مجال التعاون في المستقبل.

وشكر أوباما نائب الرئيس جو بايدن، ووصفه بـ”المحارب”، كما قدم شكره الحميم معربا عن حبه العميق لزوجته ميشال أوباما، قائلا: “تلك المرأة التي وافقت أن تتزوج بي منذ 20 عاما” على حد وصفه. كما شكر أوباما ابنتيه، ساشا وماليا، ووصفهما بأنهما شابتين جميلتين كما هي أمهم.

وسط تصفيق أنصاره، قدم أوباما الشكر لكل فريق حملته الرئاسية، قائلاً: “أنتم الأفضل على الإطلاق“. ثاني رئيس ديمقراطي يفوز بولاية رئاسية ثانية

انتخب أوباما رئيساً لولاية ثانية بعد أن حصل على 303 أصوات مقابل 206 أصوات لمنافسه ميت رومني. وبذلك يصبح أوباما أول رئيس من أصل إفريقي يدخل البيت الأبيض ويستمر ولايتين.

وهو ثاني رئيس ديمقراطي يفوز بولاية رئاسية ثانية منذ الحرب العالمية الثانية بعد الرئيس الأسبق بيل كلينتون.

وكان أوباما قد أعلن في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” فوزه بولاية ثانية في الانتخابات الرئاسية، متوجهاً لناخبيه بالقول: “هذا حدث بفضلكم.. شكراً لكم“.

وعقب أوباما على تغريدته الأولى بثانية قال فيها “نحن جميعا معا، هكذا خضنا الحملة وهذا ما نحن عليه. شكرا. ب.أ”، و”ب.أ” هما الحرفان الأولان من اسمه لتأكيد صدورها عنه شخصياً.

وفي تغريدة ثالثة كتب الرئيس “أربع سنوات جديدة” وأرفقها بصورة له مع زوجته ميشال، وذلك في الوقت الذي كانت فيه شبكات الإعلام تعلن فوزه بولاية ثانية.

تجمع آلاف الأشخاص صباح الأربعاء في ساحة تايمز سكوير في نيويورك للاحتفال بإعادة انتخاب أوباما رئيساً للولايات المتحدة، ورفعوا الأعلام ورددوا هتافات “أربع سنوات أخرى”، حين أعلنت محطات التلفزة فوزه على الجمهوري رومني.

وفاز اوباما في عدد من الولايات التي شهدت معركة محتدمة منها نيوهمشير (شمال شرق) وبنسيلفانيا (شرق) وميشيغن (شمال) وويسكونسن (شمال) وخصوصا ولاية اوهايو (شمال) التي كان كلا المرشحين يطمحان لها, بحسب تقديرات شبكات التلفزيون الاميركية, وهي كلها ولايات كان رومني يامل في الفوز بكبار ناخبيها.

شاهد أيضاً

شباب اسماسيد يجتمع….

اجتمع شباب اسماسيد المؤيد للمرشح غزواني، في منزل محمد لمين ول أعبيدنه/ الإطار والسياسي البارز، …