أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / لجنة دعم الصحافة تقصي 31 صحيفة و15 موقعا الكتروني

لجنة دعم الصحافة تقصي 31 صحيفة و15 موقعا الكتروني

كشفت لجنة صندوق الدعم العمومي للصحافة في مؤتمر عقدته الaltيوم الثلاثاء لائحة الملفات التي سيستفيد أصحابها من الدعم العمومي للصحافة.

وحسب بيان صحفي وزعته اللجنة على هامش المؤتمر الصحفي فان عدد الملفات المؤهلة للدعم 62 ملفا من أصل 108 هي مجمل الملفات التي تم التقدم بها.

نص البيان:
بعد خمسة أشهر من العمل المتواصل الذي طبعته روح عالية من الجدية والمهنية والشفافية بما يضمن أن يكون لبنة أساسية على طريق إصلاح المشهد الإعلامي، في جو من الانسجام والعمل وفق روح الفريق، أكملت اللجنة مرحلة أساسية من عملها تتمثل في تحديد المؤسسات الإعلامية المؤهلة للدعم، وترتيبها وفق سلم مدروس يأخذ بعين الاعتبار المعايير الضرورية للدفع المتدرج بالحقل نحو المؤسسية والمهنية.
لقد بدأت اللجنة عملها بتحديد نظام داخلي يضبط عملها وحددت اختيارها في تسيير الصندوق على شكل نظام “السلفة” مستبعدة أي صرف على تسيير اللجنة من الصندوق الذي قررت اللجنة أن يذهب حصرا للمؤسسات الإعلامية بعد عملية اختيار شفافة ومعيارية.
شكلت اللجنة مجموعة عمل لدراسة أشكال ومعايير الدعم وقد قدمت اللجنة مقترحا متكاملا بعد الاطلاع على تجارب مشابهة وبعد استشارة واسعة للفاعلين الأساسيين في الحقل(الروابط والتجمعات)، وناقشت واعتمدت اللجنة المقترح، الذي تناول المجالات التالية:
( دعم الطباعة، تعزيز التجهيزات، تشجيع رواتب المحررين، دعم الضمان الاجتماعي، تطوير الخبرة، مساعدة الروابط والنقابات والتجمعات الصحفية، الشروع في تشييد دار للصحافة…)
تم اعتماد ستة شروط للتأهل للدعم وردت على النحو التالي : التصريح بالنشر لدى النيابة العامة، وجود مقر دائم، أقدمية إثنى عشر شهرا، وجود حساب مصرفي باسم المؤسسة، انتظام الصدور بنسبة لاتقل عن ثلاثين في المائة من الدورية المصرح بها…
بعد توفر هذه المعايير للتأهل للدعم، تم اعتماد سلم للترتيب يأخذ بعين الاعتبار: وضعية العمال، دورية الصدور، درجة الانتظام والتصفح، مستوى التنوع. وقد تم الإعلان عن المعايير للعموم وأعطيت المؤسسات الصحفية الوقت الكافي لتقديم الملفات.
وخلال أيام 17/ 18/19 يوليو 2012 اجتمعت اللجنة بكامل عضويتها لدارسة الملفات المترشحة وتطبيق المعايير المؤهلة للدعم، لتنهي اللجنة عملها بنفس الروح التي بدأت بها، حيث وردت مداولاتها كالتالي:
عدد الملفات: 108ملفا ( 63 صحافة ورقية/ 38 مواقع إلكترونية/ 7 مجموعات إعلامية)؛
المؤسسات المؤهلة للدعم 62: ( 32 صحيفة ورقية/ 23 موقع إلكتروني/ 7 مجموعات إعلامية).

 

نواكشوط، 23 يوليو

2012
عن اللجنة الرئيس: أحمد امبيريك ولد محمد عبد الل

شاهد أيضاً

السلطات تقرر رفع القيود المفروضة على استيراد السيارات

قال النائب البرلماني محمد ولد محمد امبارك، اليوم الخميس، إن السلطات الموريتانية رفعت القيود عن …