أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / افتتاح الو رشات الجهوية لمنتديات التربية والتكوين على المستوى الوطني

افتتاح الو رشات الجهوية لمنتديات التربية والتكوين على المستوى الوطني

افتتحت صباح اليوم السبت في عواصم الولايات على عموم التراب الوطني الورشات الجهوية للمنتديات العامة للتربية والتكوين، المنظمة من طرف اللجنة الوطنية للمنتديات العامة للتربية والتكوين وتجمع المعلمين والمفتشين والأساتذة ورابطات الآباء والمنتخبين وهيئات المجتمع المدني.
وسيناقش المشاركون على مدى ثلاثة أيام عروضا حول المحاور العامة للمنتديات المتمثلة في المصادر البشرية، والتكوين المهني ، والبرامج والكتب ، والبني التحتية، ودراسة العلوم، والبحث العلمي، والإطار المؤسسي والقيادة، والتقييم والمتابعة.
وعلى مستوى نواكشوط ترأس السيد حمودي ولد حمادي رئيس اللجنة الوطنية للمنتديات العامة تظاهرة أقيمت بالمناسبة بدار الشباب القديمة أكد فيها أن اللجنة الوطنية للمنتديات تعلق آمالا جساما لتعميق مسار التفكير والتشاور الموسع الذي أقرته السلطات العمومية وبدأته اللجنة منذ تنصيبها.
وقال إن الطيف الواسع الذي يمثله المشاركون يشكل منبرا أساسيا لاستعراض وتقييم وضعية المنظومة التربوية بالبلد واقتراح الحلول المثلى لمعالجتها في ضوء ماعاشوه من واقعهم اليومي وما ينتظرونه من المدرسة لخدمة محيطها المحلي وإسعاد الوطن والنهوض بالمواطن.
وأعرب عن يقينه بان هذه الو رشات الجهوية ستصدر عنه نتائج مثمرة تعكس واقع الساحة التربوية وتجارب واهتمامات الفاعلين الميدانيين،متعهدا بأن تشكل النتائج حجر الزاوية في مداولات وتوصيات المنتديات العامة التي ستنظم على المستوى المركزي في نواكشوط شهر سبتمبر المقبل.
ودعا الجميع إلى المشاركة النشطة في المناقشات المفتوحة لهذا الغرض من خلال الو رشات واللجان والجلسات العلنية.
وبدوره أكد السيد افال انكسالي والي نواكشوط على أهمية هذه المنتديات في إصلاح المنظومة التربوية لموريتانيا، مبرزا الأهمية التي توليها السلطات العليا في البلد للتشاور سبيلا إلى تحديد المشاكل التي تعيق تقدم وتطوير المدرسة الموريتانية.
وقال إن تنوع المشاركين الذين يمثلون كافة أطياف المجتمع الموريتاني يعد عاملا أساسيا لتحديد ملامح مستقبل الأمة في مجال التهذيب.
وعلى مستوى الولايات الداخلية ترأس الولاة أشغال هذه الورشات بحضور السلطات الجهوية والبعثات التعليمية وتحدثوا فيها عن أهمية هذه المنتديات وما ينتظر منها على المستوى الوطني.
وحثوا المشاركين على مضاعفة الجهود من اجل إثراء المحاور المقدمة في الورشات وتناولها بالبحث والتحليل للخروج بتوصيات تساهم في الرفع من مستوى العملية التربوية في البلاد.
وحضر حفل افتتاح المنتديات في نواكشوط حكام مقاطعات العاصمة والمنتخبين ومسؤولي التعليم في الولاية .

شاهد أيضاً

مدير الأمن يجري تغييرات واسعة في قطاعه…

أصدر المدير العام للأمن الوطني الفريق مسقارو ولد سيدي قرار بإجراء تغييرات جديدة في قطاع …