أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / اجتماع قبيلة الشماسيد .. ولملمة الشمل

اجتماع قبيلة الشماسيد .. ولملمة الشمل

اجتمعت البارحة 22/6/2012alt قبيلة أبناء شمس الدين العربية الشريفة، المعروفة محليا ب “الشماسيد، والسماسيد”، وقد حضر الاجتماع أطر القبيلة، ومثقفوها، وشبابها، وبلغ المشاركون في الاجتماع 100شخص، لبوا الدعوة، وكانوا في الموعد، الذي التأم فيه الشمل بمنزل أحد أبناء القبيلة هو “احمد ولد مريد”، بتيارت – نواكشوط.

الاجتماع المذكور جاء في إطار سلسلة اجتماعات، هلهلتها جالية القبيلة في انواذيبو، وقامت على أساس ترتيب البيت الداخلي للقبيلة، واستثمارها في الجانب الإيجابي، الذي خلقت له، والذي لا يدخل في إطار العصبيات النتنة، والمفاخرات الهجينة، بل ينأى عنها تماما، ويعي دور القبيلة  الإيجابي إسلاميا، واجتماعيا، حيث أن القبيلة منها “العاقلة، ومنها الأنساب التي أمر الله بوصلها، ومنها ذووا القربى”، وقد قال الله تعالى لنبيه “ص”: وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الأَقْرَبِينَ [الشعراء:214]، وقال العلماء في الآية: “أمر الله النبي صلى الله عليه وسلم بالإنذار، وأول من ينذر هم أهله القريبون منه، وبعد ذلك يتوسع إلى غيرهم”.

والقبيلة لها أن تتناصح، وتعمل في أوجه الخير المختلفة فرادى وجماعات، فيما يتماشى مع الشرع.

ثم إن وجود القبيلة في المجتمع البشري سنة كونية من سنن الخلق، التي لا يمكن تغييرها لقوله تعالى: (يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى، وجعلناكم شعوبا وقبائل، لتعارفوا، إن أكرمكم عند الله أتقاكم)… الآية 13 ، سورة الحجرات.

وقد حث النبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم أصحابه الكرام على حفظ وتعلم أنسابهم. 
ومن أحاديث نبينا محمد صلى الله عليه وسلم عن الأنساب وعلم الأنساب قال : ” تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم”.


وقال سيدنا علي بن أبي طالب كرم الله وجهه : ( أكرم عشيرتك فإنهم جناحك، الذي به تطير، وإنك بهم تصول، وبهم تطول، وهم العدّة عند الشدة،  أكرم كريمهم، وعد سقيمهم، وأشركهم في أمورك، ويسر عن معسرهم.

وعود على بدء، .. كان الاجتماع مناسبة جيدة لتوحيد الجهود، وتنبيه الحاضرين لوجود لجنة تتألف من 15 شخص تم انتخابهم سابقا لمتابعة، و حلحلة مشاكل القبيلة، ومعرفة الكيفيات الأفضل للعمل الجماعي الايجابي في إطارها.

شاهد أيضاً

مسؤولة أمريكية تزور مقر السلطة العليا الهابا

أدت اماندا  كولدويل مسؤولة الإعلام والثقافة بالسفارة الأمريكية في نواكشوط زيارة لمقر السلطة العليا للصحافة …