أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / مصادقة الشيوخ على قانونين يتعلقان بالطرق والمياه

مصادقة الشيوخ على قانونين يتعلقان بالطرق والمياه

صادق مجلس الشيوخ اليوم الأربعاء خلال جلسaltة علنية عقدها برآسة النائب الأول لرئيس مجلس الشيوخ السيد محمد الحسن ولد الحاج على مشروعين قانونيين يتعلقان بالمياه والطرق.
وخلال الجلسة التي حضرها وزيرا المياه والصرف الصحي،والتجهيز والنقل على التوالي محمد الأمين ولد آبي،ويحي ولد حدمين،ناقش الساد الشيوخ حيثيات مشروع القانون الذي يتضمن المصادقة على اتفاقية القرض والإستصناع الموقعتين في الخرطوم بتاريخ 4 أبريل 2012م بين الحكومة الموريتانية والبنك الإسلامي للتنمية والمخصصتين لمشروع بناء طريق النعمة – باسكنو(الجزء الأول).
كما ناقش الشيوخ مشروع قانون يسمح بالمصادقة على اتفاقية القرض الموقعة بتاريخ 17 أبريل 2012 في مراكش(المغرب) بين حكومة الجمهورية الاسلامية الموريتانية والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي والمخصصة لتمويل مشروع تزويد المدن والقرى الشرقية بمياه الشرب من حوض أظهر.
وخلال المداخلة التي تقدم بها وزيرالتجهيز والنقل أمام الشيوخ أوضح أن المشروع يخص الجزء الأول من طريق النعمة- باسكنو- الحدود المالية بطول 63 كلم وتعتبر الجزء الأصعب من الناحية الفنية إذ يضم 28 أرضية مدعمةو74 قناة مبلطة.
وأضاف الوزير أن المؤسسات المسؤولة عن تنفيذ الأشغال قد تم أختيارها من خلال مناقصة وهي جاهزة لبدإ الأشغال مباشرة بعد مصادقة البرلمان على المشروع.
وبخصوص مشروع القانون الثاني قال وزير المياه والصرف الصحي أنه يهدف الى تزويد مناطق الحوض الشرقي بالمياه الصالحة للشرب وسيمكن من سد العجزفي تلبية الطلب على مياه الشرب في مدينتي النعمة وتمبدغة،إضافة الى توفير مياه الشرب لسكان عدد من القرى والمدن والتجمعات السكانية الواقعة في منطقة الحوض الشرقي.
ويشمل المشروع تجهيز 11 بيئرجوفية ومد خط أنابيب لتجميع مياه الآبار ونقلها الى مناطق الإستهلاك ويبلغ طول الخطوط 240 كلم،كما سيتم إنشاء 4 محطات للضخ إضافة الى خطوط أنابيب فرعية لتزويد القرى بالمياه بطول 120 كلم.

شاهد أيضاً

الجزائر تصدر 5500 طن من سماد «اليوريا» لموريتانيا

أشرف السفير الموريتاني بالجزائر ودادي ولد سيدي هيبة أمس على انطلاق سفينة شحن جزائرية من …